رجل من أقصى المدينة02-05-2008, 06:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
صل الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
العضو طالب العلم بما أنك جائك الوحي أننا على باطل ؟ فمذا تبغي بعدها
فتقول للناس علينا حق أن نبين لهم ، فأقول لك نعم للذين يريدون الحق وطلب العلم حق علينا أن نوضح لهم
ولكنك أنت لست منهم لأنك لست طالب علم ولست باحث عن الحقيقة
لذا فأنت في عنوان خطأ فدور لك على أماكن ومنتديات أخرى تبث فيها سموم أفكارك لأنك تؤدب بالضرب .... يا جاهل رح تعلم وتأدب
كفانا جدلك العقيم
--------------------------------------------------------------------------------
علم الجهاد02-05-2008, 08:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
سلام الله على من سعى بين الناس باحسان ورجى وعمل لمرضات ربه وخفض جناحه للمسلمين ...
اما بعد ,
ما اراه من تصرف فانه مخالف للحق فالحق هو عندما اقول ان السماء بيضاء علي بتقديم بينه ظاهره جليه مفهومه ! والرجل طالب علم جاء ليعرف ويخاصم ببينته بينات الامام وهذا من حقه كما هو من حق الامام ان يقول انه امام مختار من الله واعلمنا بالقران فعلى كل جملة وجب انزال الدليل اما الروحي او العقلي او المنطقي او النقلي او المعرفي او البرهاني اما التصدي وحذف مشاركات طالب علم وهو على حق لانه طلب معرفة ادلة وبيان برهان ادعاء الامام ان الانسان لا يرى الله بالاخره فالمدعي هذا الكلام هو امامك بحجت انه اعلم بالقران ولكن هذا زعمه وحتى انا الذي علمي قليل باستطاعتي ان ابرهن له من القران من الايات المحكمات الثابتات بان الله الباطن والظاهر هو ليس فقط ظاهر في الاخره وانما في هذه الحياة الدنيا ايضا فالله ليس خفي ومختبئ محجوب عن ما خلق لا فهو بنفسه قال بانه ظاهر والامر الظاهر هو الامر الذي تدركه ....فالله خلق لنا الاذان لندرك الاصوات والصوت ظاهر معروف معلوم لكن هل للصوت حجم وذات نعرفها ؟
اذا هناك في كون الانسان امور يدركها الانسان باستعمال حواسه الخمس او استعمال اعضاء وطاقات غير الحواس الخمس لرؤية ومعرفة شيء ما .
والله قال : هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن يَأْتِيَهُمُ اللّهُ فِي ظُلَلٍ مِّنَ الْغَمَامِ وَالْمَلآئِكَةُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَإِلَى اللّهِ تُرْجَعُ الأمُورُ (البقرة : 210 )
ولم يقل ينتظرون لان كلمة ينظرون معناها النظر والاتظار معا ثانيا الله قال :
إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً أُولَـئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (البقرة : 174 )
والله قال وما كان لبشر ان يكلمه الا من وراء حجاب اذا فنحن سنرى الله وسيكلمنا نسئاله ان يمن علينا برحمته ويجعلنا ممن اصطفا ليكلمه فان الايات تبين على الاقل بوضوح باننا سنرى حجاب الله وسيكلمنا .
لكن هناك معلومات اخرى تدل على ان الله يكلم من وراء حجاب على الارض والانسان بحالته الماديه لكن حالته الروحيه يعلمها اهل الارواح .
فان سالتني فساقول واشهد لك انه بامكانك كانسان على الارض رؤية الله من وراء حجاب . لكن عقولنا لا تستوعب ذلك لان الله واسع ومحيط وخارج ما خلق اي هو خارج السموات والارض جميعا واكبر واعظم منهن ولكنه قادر على ادخال *مذا لا اعلم * داخل ما خلق كما انه قادر على ان يكون اقرب مننا لحبل الوريد كيف لا ادري ولكنه قادر على ذلك ويمكن الشعور حسيا بذلك كمثل السكينه ويمكن رؤية حجابه ايضا .
ولكن لكي لا اطيل لاني لست معنيا بالحوار ايمكن رؤية الله يوم الحساب ام لا فهذا سياتي قريبا وسنرى وسنعلم اذ اننا سنرى ربنا الذي سيحاسبنا ام لا ام سينقلب عنا ولا يكلمنا .
ولكني اردت ان اشير بان حذف مشاركة طالب علم واتهامه بانه يجادل جدل سقيم فاني اشهد بانه هو صاحب الحق ولم يكن جدله بسقيم وانما حقه ان يعرف كل ما يدعيه الامام اكان حقا ام باطلا وان يناقشه بكل ما في نفسه .
واذا كانت المسئاله مسالة ضرب وقوه وليس حوار علمي منطقي فانكم زغتم عن الحق وعن الاحسان وعن الدعوة لله واصبحتم تدعون لانفسكم ونصرة ادعائكم .
فالانبياء كانت تتاذى وتجادل .....وانتم لا تريدون الجدال .....حقكم ان ترفضوا الجدال .....لا احد يضربكم على ايديكم ان تجادلوا احد .....لكنكم انتم من يستفز البشر ...ويطلب الحوار والجدال والبيان لاقامة حجتكم . لذلك ارجو من حضراتكم العوده للرشد والتمعن .....
فالحق دائما بين وظاهر لمن يبحث عنه ...... وليس بحاجة لشتم وبهذله وضرب لينصر والا اصبحت كل فرقه هي صاحبة الحق بالقوه .... لكن قوة الحق الحقيقيه هو العدل والاحسان عليها فطرنا الله عز وجل واليها يلوذ المؤمن والكافر لانها لا تظلم احدا . وهذا هو حق الانبياء والرسل والصالحين الذين خلقهم الله ليبينوه للناس وليحمدوا الله ويشكروه على ما اتاهم من العلم لكي لا يظلموا ولا يظلموا .
فطالب علم عنده فكر ومعلومات ومبدا جاء ليتحاور بها مع الامام الذي ايضا عنده مبدا وعلم ومعلومات لكن اول فصل للعدل هو ان نستمع للطرفين بالتفصيل والا اصبحت محكمة صداميه عراقيه والمنتصر كلاميا بش والمنتصر الحق هو صدام
فان لم تعطوا الناس حقوقهم فلا يوجد اي داعي للبقاء هنا وترقب التطورات وقرائة البيانات من اناس ظلمه فانه كما وقتكم ثمين عليكم فوقتنا ايضا اثمن والله اعلم بقدر ثمن دقيقتكم عن دقيقتنا فيوم الحساب ستعلمون .
فانتم تهمون الناس وتهمونني فقط ان بقيتم على الحق والاحسان والصراط المستقيم فهي المؤشرات الوحيده التي تبين صدق دعواكم والزياغ عنها يظهر بطلانها وتلاعب النفس والهوى بامر سيعاقب عليه من يفعل ذلك ضعفين من العذا ب . لان الامانت الاهيه مقدسه وقدوه للبشريه تاخذها من اناس علمهم الله البيان والحكمه ليدرسوها ويعلموها الاجيال الاخرى .
فنحن هنا ليس للعب او العبث وانما لنشهد على الحق حقا وعلى الباطل باطلا وهناك من يبحث وهناك من يريد ان يحاجج بعلمه الخ فان لم يكن عندكم الوقت لذلك فكيف سيكون للامام وقتا لكل الامه اذ حيث جاع واحد من الامة ولم يعلم به ولم يطعمه او يعتني به فانه سيحاسب على ذلك لان اول شرط بتوليته من الله العادل ان يكون نبيه وامامه ورسوله او اي من بعث وارسل وعلم ان يكون عادلا وحكيما وشاكرا ورحيما وحامد ومستقيما . صاحب تقوى يخاف من كل حرف يتلفظ به ان يكون هذا الحرف او هذه الجملة ليست لمرضات الله وان يتجنب التخمين والتحزير عما يرضي الله وانما عنده صلة بالله عن طريقها يعلم بمرضاة الله وعنده الكتاب يدرس به ويستخرج منه ما يرضي الله . فمن حمل هذه الصفات فهو اولى ان يكون صاحب الحق .... وسيعرفه الناس ....لان الحق كما قلت بين ظاهر يحتاج فقط لمن يحمله او يحمله الله له .
فهناك نوعين نوع حملهم الله الحق فتجده يلهث كالكلب ولا يدري ايذهب شمالا ام يمينا واخر عرف قدر ما يحمل واخذ يبذل جهده لايصال الحق للخلق متكلا على الله الحق الواحد الصمد .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------------------------------------------------------------------------------
رجل من أقصى المدينة02-06-2008, 12:25 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
صل الله على سيدنا محمد وآله الطيبين والصحب المختارين وسلم ،
يا علم الجهاد كان عليك أن تطالع اطوار القصة من بدايتها قبل أن تدلي بشهادتك
ذلك بأن طالب العلم قد صرح منذ أول مشاركة أن لا متسع من الوقت لديه لقرائة البيانات
إذن فكيف يمكن لأحد أن يحكم على شخص دون أن يطالع كلامه ؟
ونحن لم نمانع الحوار ولكن الأسئلة التي طرحها طالب العلم قد أجاب الإمام عليها سابقا مرارا وتكرارا
ولكن طالب العلم يعتبر وقته أثمن من الغير فيطالب أن يعيد الإمام نفس الكلام الذي سبق وذكره
وبالرغم من الأمام أجاب على تساؤله في قضية رؤية الله تعالى ، فرده لم يكن مركزا على الحوار في نفس النقطة ، ولكنه جائنا بتحليل يقول فيه لو أن أبني قال كذا وكذا لكنت ظربته ...
بمعنى الكلام بيننا والمعنى لجاري ، أي أنه يريدنا أن نفهم أنه يستعمل الظرب لمن خالفه الرأي
وما الدافع للتسرع بالتكذيب وما الدافع من القذف بالأوصاف القبيحة من دجل وغيره ؟
فما دام قد حكم مسبقا بأن الإمام دجال أو الأنصار فما غاية الحوار ؟ طالما أن طالب العلم أتاه الوحي بأن أعضاء هذه المنتديات كاذبون كما يزعم دون أن يأتي بحجة أو دليل ؟ فكيف تريد أنت يا علم الجهاد أن يتواصل معه الحوار وقد أصدر حكمه بأننا من صنف الدجالين الذين أخبر عنهم رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ؟
فطالب العلم والباحث عن الحقيقة لا يتسرع بإصدار الحكم من قبل نهاية الحوار ، ويكتفي بالحوار النزيه البعيد عن الإتهامات ويجتنب الحكم على العباد مسبقا حتى يتم الحوار ، ولكن هذا طالب العلم بدأ بالشتم والإتهامات الباطلة دون حجة أو دليل ، فكيف يظن أن يتواصل معه الكلام ؟ فإن كان يرضيك أنت يا علم الجهاد الحوار مع أمثال هذا فالمجال مفتوح أمامك وأمام الكل
ولست أتكلم عن الإمام ناصر محمد اليماني ، بل أتكلم عن حالي أنا رجل من أقصى المدينة لم يبق لي أي شيء أضيفه لهذا النوع من طلاب العلم أو الباحثين عن الحقيقة ، وهذا رأئي أنا قبله من قبله ورفضه من يرفضه ولست أبالي لأني ماقلت سوى الحق وما دفعي لقوله إلا تصرفات الزاعم طالب العلم
فما لكم لا تقبلون الحق ؟
--------------------------------------------------------------------------------
الإمام ناصر محمد اليماني02-06-2008, 01:54 AM
(بسم الله الرحمن الرحيم)
وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين ثم أما (بعد)
يامعشر عُلماء الأمة وياجميع الباحثين عن الحقيقة وكان حقً علينا الرد عليكم بالحق وإحترامكم
وقد جعلني الله ذليل على المُسلمين عزيزا على الكافرين وأقول الحق ولا أخاف في الله لومة لا ئم
ويا علم الجهاد إني أراك تقول إن طالب العلم على الحق في رؤية الله سبحانه وتعالى علوا كبيرا
وياعلم الجهاد إتقي الله ولا تقول على الله غير الحق بعلم وسلطان منير وإني أراك تتبع الضن الذي
لا يُغني من الحق شيئا وتكتب كتابات طويلة عريضه كلها كلام في كلام =صفر فلا يستفيد منها
الباحث عن الحقيقة شيئا وأهلا وسهلا بيك على كُل حال والله هو العالم بمرادك ونيتك وأرجو من
الله أن يريك الحق حقً ويرزقك إتباعه والباطل باطل ويرزقك إجتنابه ولاكن هُناك شرط لإجابة هذا الداعاء
وجعل الله ذلك الشرط من الأيات المُحكمات وهو لا تريد غير الحق وتتألم وتخشى أن تتبع الباطل وأنت
لا تعلم ومن ثم تبحث عن الحق فإذا نظر الله إلى قلبك وإنك باحث عن الحق ولا تريد غير الحق ومن ثم
يأتي تصديق الدُعاء من الحق سُبحانه لأنه الحق وما دونه الباطل وذلك تصديق لقوله تعالى)
((والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ))صدق الله العظيم
وياعلم الجهاد ويا باحث عن الحقيقة ألا أدلكم كيف تستطيعون أن تغلبوني إن كنتم على الحق وأنا على
الباطل وهو أن تأخذوا دليلي وسلطاني البين من القرأن العظيم ومن ثم تأتون له بتأويل خيراً من تأويلي
وأحسن تفسيرا ولاكن للأسف ولا كأن ناصر اليماني يُجادلكم من القرأن شيئا بل أراكم تعرضون عن الأيات
المحكمات التي أجادلكم بها ومن ثم تعرضون عنها وكأنها ليس من القرأن أو كأني أتيت بها من تلقاء نفسي
مالكم كيف تحكمون ولقد جادلتكم بأيات الله المحكمات في نفي الرؤية لله جهره سبحانه وتعالى علوا
كبيرا وقال الله تعالى)
(( (يسألك أهل الكتاب أن تنزل عليهم كتاباً من السماء فقد سألوا موسى أكبر من ذلك فقالوا أرنا الله جهرة فإخذتهم الصاعقة بظلمهم ) صدق الله العظيم
وقال الله تعالى(( ما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب ))صدق الله العظيم
فهل تعلمون المعنى لقول الله(ما كان لبشر) إن ذلك نفي أزلي أبدي خالد سرمدي كمثل قول الله
تعالى( { وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا }صدق الله العظيم
إذا تلك صفات الرب سبحانه لا تتغير ولا تتبدل ولا تتحول ولا تنتهي صفات الله المُطلقه الخالدة له سبحانه
في الدُنيا وفي الأخرة )
ولاكن لربما الذينا لا يعلمون يظنون بأن الملائكة يرون ربهم جهرة وإنما البشر لا يرون ربهم جهرة ولاكن إذا
رجعوا للقرأن العظيم فسوف يجدون بأن الله لا يكلم جميع خلقه إلا من وراء حجاب وكذلك يجدون بأن
أبصار جميع الخلائق لا تدرك الله جهرة وهو يدركهم ويراهم أجمعين معكم إينما كنتم يسمع ويرى
وهو مستوي على عرشه سبحانه وتعالى علوا كبيرا فتدبروا مايلي من الأيات جيدا تجدوا بان الله جعل
عدم رؤيته سبحانه من صفاته العظمى بل جعل ذلك من ضمن صفاته أنه لم يتخذ صاحبة ولا ولد وأنه
لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار سبحانه وقال الله تعالى)
(( “بديع السماوات والأرض أنى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة. وخلق كل شيء وهو بكل شيء عليم (101) ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء فاعبدوه وهو على كل شيء وكيل (102) لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير)9 صدق الله العظيم
وياسُبحان الله فكم هذه الأيات واضحات وجلية للعالم والجاهل إلا من عُعميت عليه أنلزمكموها وأنتم لها
كارهون افلا ترون بأن ذلك من صفات الرب الأزلية بديع السماوات والارض أي الخالق أنى يكون له ولد
ولم تكن له صاحبه وهو الخالق لكُل شىء وهو بكل شىء عليم ومن ثم يقول ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو
خالق كُل شىء فاعبدوه وهو على كُل شىء وكيل لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير)
وتلك الصفات المستنبطة من الأيات والتي جاء ذكرهن تترى واحدة تلو الأخرى فلماذا جعلتم أحدهن
منتهية بنهاية الدنيا ومن ثم تتغير فتدركه الأبصار في الأخرة وأعلم أن الممترين سوف يتبعون المتشابه
من القرأن مع أحاديث الفتنة وصدق الله العظيم في قوله تعالى)
(
قال الله تعالى: {هوَ الَّذي أَنزلَ عليكَ الكتابَ منهُ آياتٌ محكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الكتَابِ وأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فأمَّا الَّذين في قُلُوبِهِم زَيغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشَابَهَ منهُ ابتِغَاءَ الفِتنَةِ وابتِغَاءَ تأويلِهِ وما يَعلَمُ تأويلَهُ إلاَّ الله والرَّاسِخونَ في العِلمِ يَقولونَ آمَنَّا به كُلٌّ من عند ربِّنا وما يَذَّكَّرُ إلاَّ أُولُوا الأَلبَابِ(7)}صدق الله العظيم
فها أنا ذا أجادلكم بالمحكم الواضح والبين ثم لا يتبعه الذينا في قلوبهم زيغ عن الأيات المحكمات فلا يتبعهن
لأنه يريد برهان حديث الفتنة وليس له غير الأيات المتشابهة مع أحاديث الفتنة في ظاهرهن والتي لا يعلم
بتأويلهن إلا الله ويلهم تأويلهن للراسخون في العلم وأنا منهم إذا لن تستطيعوا أن تغلبوا الحق إذا كنت
حقً منهم فلا تجادلوني بأية متشابهة إلا أتيتكم بتفسيرها خيرا من تفسيركم وأحسن تأويلا وذلك وعدا
على إمامكم بإذن الله وعداً غير مكذوب )
اللهم عبدك يدعوك بحق لا إله إلا أنت وبحق رحمتك التي كتبت على نفسك وبحق عظيم نعيم رضوان
نفسك إن لم يكون ناصرمحمد اليماني هو حقً المهدي المنتظر بأن تؤيد عُلماء الأمة وجميع الباحثين عن
الحقيقة بعلم وسلطان فيلجموني بالحق إلجاما حتى لا أضل الأمة إن كنت على ضلال كما يراني الذينا
لا يعلمون وإن كان ناصر اليماني هو حقً المهدي المنتظر فزده علما إلى علمه وهُدا إلى هُداه وأجعل
حجته هي الداحضة للباطل والدامغة للبدع والإفتراء إنك أنت السميع العليم اللهم إنك تشهد أني لم
أقول أني المهدي المنتظر من ذات نفسي وإن كنت تعلم أني أدعيت أني المهدي المنتظر من ذات نفسي
فإن علي لعنة الله والملائكة والناس أجمعين أو على الذي يجادلني وهو ثاني عطفه ليصد عن سبيل الله
كما أخبرتنا عنهم في قولك الحق تباركت وتعاليت )
(({ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير، ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله له في الدنيا خزي ونذيقه يوم القيامة عذاب الحريق)صدق الله العظيم
وسلام على المُرسلين والحمد لله رب العالمين)
(المهدي المنتظر خليفة الله على البشر من أل البيت المُطهر الإمام الثاني عشر وليس من الشيعة
الإثني عشر (ناصر محمد اليماني)
--------------------------------------------------------------------------------
مـــحـــمـــد02-06-2008, 02:01 AM
الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه وسلم
انه من العدل ان تحذف المشاركه التي يكون فيها قلة ادب وتطاول على الناس واتهامهم بالدجل والشعوذه فما نشاهده من حوارات الامام هو كل الادب والاحترام للغير ولم<O
ارى ان الامام ناصر يصغر من قدر احد بل يجيبه بكل احترام وتقدير فكم من اناس يسيئون الادب ويتهمون الامام بالدجل والشعوذه ولكنه بصدره الرحب لم يغلط معهم ابدا بل يسامحهم هذا اكبر دليل على ان الامام على خلق عظيم وصاحب امر كبير ولديه البراهين والحجج<O
على كل التساؤلات<O
حتى ولو فرضنا ان الامام ناصر ليس المهدي المنتظر فهل يخاطبونه بهذا الاسلوب وهل <O
يدعونا للشرك بالله حتى يقال عنه انه دجال انه يدعو الى التمسك بكتاب الله وسنه محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام ولكن نعلم علم اليقين ان الناس لا تحارب الا المؤمن بالله القوي الايمان فقد تجدون الكثير الكثير من الناس لا يامر بمعروف ولا ينهى عن منكر وقد <O
يرى المنكرامام عينيه فلا يحرك ساكنا واذا ظهر من يدعو للحق اعتبره انه قد خرج عن المألوف وخرق العادات واتهمه وهذا من عمل الشيطان ليظل عن سبيل الله
قد كنا نسمع من الدعاه في خطبهم انه عند ظهور المهدي عليه السلام بان العالم كله سيقف صفا واحدا لحرب المهدي واظن اننا اليوم في البدايه لهذه الحرب وها قد بدات اعلاميا<O
وقريبا جدا عسكريا ولكن الله سينصر من نصر الدين ولن يخذل الله ابدا من يدعو الى الحق<O
والى صراط مستقيم <O
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا الى يوم الدين<O
--------------------------------------------------------------------------------
الإمام ناصر محمد اليماني02-06-2008, 02:30 AM
( بسم الله الرجمن الرحيم)
والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمُرسلين وألهم الطيبين والتابعين للحق إلى يوم الدين )
ويا محمد جزاك الله عني بخيرالجزاء بخير ما جزى به عباده المقربون الأخيار فقد شرحت صدري
شرح الله صدرك ونور الله دربك وزادك هُدً إلى هُداك وأعزك وأعز بك ورزقك ورزق منك وفتح عليك أبواب
فضله ورحمته وجعلك من الأخيار من خير البرية يوم يقوم الناس لرب العالمين وذلك لأنك ذو لُب بصير
فهل يتذكر إلا أولي الألباب ويا إبن عمر أرجو منك أن لا تحذف من خطابات الأعضاء إلا من رأيته قليل
الأدب والإحترام في التخاطب ويكتب الكلام البذئ عن المهدي المنتظر الحق ويوصفه بغير الحق ظُلما
وزورا وبهتان وإثما كبيرا أما المُحترمين الذينا لا يسبون المهدي المنتظر ناصر محمد اليماني فسوف
تجدون خطاباتهم في موقعنا مهما كانت معاكسة لما أبينه للناس فسوف تجدون الرد عليها بإذن الله
مع بقاء خطاب من كتبنا عليه الرد وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين)
أخوكم الإمام ناصر محمد اليماني
--------------------------------------------------------------------------------
رجل من أقصى المدينة02-06-2008, 03:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
صلاة ربي البر الرحيم على عباده المصطفين من أنبياء ومرسلين من آدم إلى سيدنا ومولانا محمد وآله الطيبين الطاهرين والصحب المخلصين وكل ناصر للحق ولهذا الدين
أبشر إمامنا المبجل بالسمع والطاعة ذلك أنك تدعو إلى الحق وإلى الصراط المستقيم ،
فرايتك أعلى الرايات
وغايتك أسمى الغايات
فلا عز من خذلك أو عاداك
ولا ذل من أحبك ووالاك
والذلة والصغار على من عاداك
نحن أنصارك وفداك ولبيك لما دعوتنا إليه
فسر بنا على بركة الله تعالى فقد طال آنتظارنا
وهنيئا لمن لبى النداء وأتى رحابك بالحب والطاعة
فإن من أطاعك فقد أطاع الله ونصرتك نصرة لمحمد رسول الله
صل الله عليه وآله الأطهار وصحبه الأبرار ما تعاقب الليل والنهار
--------------------------------------------------------------------------------
طالب علم02-06-2008, 04:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
أولا أحب أن أشكر محب الجهاد على شهادته وصدعه بكلمة الحق فجزاك الله خيرا
ولرجل من أقصى المدينة : أنا لم أقلل أدبي ولم أتعدى عليك ولكن قلت لو قالها أخي , فهل تعقل معنى هذه الجملة ؟ على العموم لم أهددك بالضرب كما فهمت .
والآن للرد العلمي على كلام ناصر اليماني , ونسأل أن يرزقنا الإخلاص ويعلمنا وينفعنا بما يعلمنا .
بسم الله الرحمن الرحيم
قبل الرد عليك في هذا الموضوع أقول :
أن عقيدة أهل السنة والجماعة أتباع السلف الصالح أن رؤية الله سبحانه وتعالى لا تقع في الدنيا وإنما يراه المؤمنون في الآخرة مصداقا لآيات بينات في كتاب الله العزيز ومصداقا لأحاديث متواترة عن المصطفى صلى الله عليه وسلم رواها الصحابة رضي الله عنهم ومن بعدهم من التابعين بأسانيد صحيحة لا يستطيع أحد منعها ولا دفعها , وتلقى أئمة السلف الصالح هذا الآيات والأحاديث بقبول حسن وصدقوا بها ولم ينسبوها إلى اليهود والعياذ بالله
وأنا بإذن الله سوف أذكر الأدلة على رؤية المؤمنين لربهم سبحانه وتعالى , وسوف تكون هذه الأدلة معروضة في أثناء الرد على كلام ناصر اليماني الذي رد هذا الأمر بحجج عقلية لا تصلح للوقوف أمام الأدلة القاطعة , وكذلك ردها بأدلة شرعية لا تدل على مراده بل إنها تدل على عكس مطلوبه وسيتضح هذا في مكانه إن شاء الله تعالى .
يقول ناصر اليماني
وأنا أخبر منك بالرحمان وأقدره حق قدره موقن بعظمته سُبحانه ولا يتحمل رؤيته جميع خلقه ولا يتحمل
رؤيته إلا شئ مثله وليس كمثله شئ وهو السميع البصر
أما دعوى أنك أخبر بالرحمن فهي دعوى مجردة عن الدليل وأنا أعرف ربي سبحانه وتعالى من خلال التصديق بالآيات والأحاديث وعدم تحكيم العقل الضعيف في أخبار الله سبحانه وتعالى وإنما الواجب الانقياد والتسليم...
وأما تحمل رؤيته سبحانه وتعالى فالله عز وجل هو الذي يجعل المؤمنين قادرين على رؤيته يوم القيامة وأما في هذه الدنيا فلا يحتملون ذلك كما في حصل للجبل عندما تجلى له رب العزة سبحانه وتعالى , وقولك لا يحتمل رؤيته إلا شيء مثله هذه شبهة مكشوفة , فيستطيع أي شخص معارضتك ويقول : وكيف يستطيع جبريل تلقي الوحي من الله سبحانه وتعالى وكيف سمع موسى كلام الله تعالى وكيف احتملوا ذلك وهذا كلام الله تعالى , فكيف تجيب ؟؟
أما أنا فأقول الله عز وجل هو القادر وهو الذي قضى وقدر أن يراه المؤمنون من عباده في الجنة وهو الذي يجعلهم قادرين على الرؤية وبيده مفاتيح كل شيء سبحانه.
وتقول
ولسوف أعطيك مثال على ذلك لعلك تعلم خبث مكر شياطين البشر من اليهود وقد يسندون الحديث
المُفترى لأحد من الصحابة وهو برئ من روايته وعلى سبيل المثال الحديث الذي يقول فيه الرواي
إنكم سوف ترون ربكم جليا يوم القيامة كما ترون البدر لا تُضامون في رؤيته)
ومن ثم يقول فأنظروا إلى قول الله تعالى(وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) صدق الله العظيم
هذه دعوى عظيمة وفرية على الصحابة الكرام وأنت بتصرفك هذا تفتح الباب للطعن والتشكيك في سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم , فأحاديث الرؤية صحيحة السند توارثها المسلمون فكيف تلغي هذا العلم الجليل علم الحديث الذي هو شارح وموضح للقرآن العزيز , وإذا كان عقلك لا يحتمل أحاديث الرؤية فغيرك سيأتي وينكر الإسراء والمعراج ويحرف الآيات الدالة على ذلك ويأتي شخص ثالث وينكر أمورا لا تحلو له والعذر جاهز : أحاديث مفتراة من اليهود !!! فاتق الله في نفسك
ودعوى أن هذه الآيات من المتشابه فأقول هذا كلام باطل فنحن لدينا ظاهر القرآن مع أحاديث صحيحة عن كبار الصحابة فكيف تكون من المتشابه ؟
تقول
وتعال لأعلمك بالأيات المُحكمات في الفتوى في شأن
رؤيت الله سُبحانه وتعالى علوا كبيرا وسوف تجد الأية واضحة وبينه وتقول بأن الله هو الخالق للخلائق
ومن ثم يسترسل في ذكر صفات الرب الأزلية أنه لم يتخذ ولد ولم تكن له صاحبة ولا تدركه الابصار
فكيف تقولون إنما ذلك في الدنيا فهل جعلتم له صاحبة وولد في الأخرة سبحانه وقررتم رؤيته برغم أن
عدم رؤيته جاء ضمن الصفات لذاته سُبحانه أنه لم ينتخذ ولد ولم تكن له صاحبة فتدبروا قول الله تعالى)
(( بديع السماوات والأرض أني يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شئ وهو بكل شئ عليم* ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شئ فاعبدوه وهو علي كل شئ وكيل* لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير*( الأنعام:101 (صدق الله العظيم
نعم نحن نؤمن بأن الله سبحانه وتعالى لم يتخذ ولدا ولم تكن له صاحبة ولا تدركه الأبصار , ولكن هل تعقل معنى الإدراك في اللغة ؟
أعتقد أن مشكلتك هنا هو الخلط بين الرؤية والإدراك , ومعنى قوله تعالى لا تدركه الأبصار أي لا تحيط به الأبصار كما قال ابن عباس الذي دعا له الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يفقهه الله في الدين , ونفي الإدراك لا يعني نفي الرؤية كما نرى السماء ولا نحيط بها ولله المثل الأعلى فيراه المؤمنون يوم القيامة ولا يحيطون به فهو أكبر من أن يحاط به .
وقولك ( فكيف تقولون إنما ذلك في الدنيا فهل جعلتم له صاحبة وولد في الأخرة سبحانه وقررتم رؤيته برغم أن
عدم رؤيته جاء ضمن الصفات لذاته سُبحانه أنه لم ينتخذ ولد ولم تكن له صاحبة )
هنا مغالطة مكشوفة أيضا , فنحن نقول أن الله أخبر أنه لم يتخذ ولدا ولا صاحبة ولا تدركه الأبصار سواء في الدنيا أو في الآخرة , وأخبار الله لا تتبدل , والذي أخبر أنه لم يتخذ صاحبة وليس له ولد وأنه لا تدركه الأبصار هو الذي أخبر أنه يُرى في الآخرة وليس هناك تناقض باعتبار أن الإدراك غير الرؤية في لغة العرب .....
وقد قال تعالى ( فأتبعوهم مشرقين * فلما تراءا الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون * قال كلا إن معي ربى سيهدين ) فهنا حصلت الرؤية ولم يحصل الإدراك وهو الإحاطة وهذه آية صريحة في الفرق بين الرؤية والإدراك.
وكذلك قوله تعالى: {ولا يحيطون به علماً} فنحن نعلم أن الله موجود ولكن لا نحيط بوجوده علما سبحانه وتعالى , فهذه الآيات كلها مثل آية ( لا تدركه الأبصار )
وهنا لا يفوتني أن انقل كلام ابن تيمية رحمه الله في هذه الآية فهو كلام بديع لأصحاب العقول , قال ابن القيم وهو ينقل عن ابن تيمية شيخه ((الدليل السادس- يعني من القرآن في إثبات الرؤية- قوله عزوجل: {لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار} [الأنعام: 103] قال: والاستدلال بهذا أعجب، فإنه من أدلة النفاة، وقد قرر شيخنا وجه الاستدلال أحسن تقرير وألطفه وقال لي: أنا ألتزم أنه لا يحتج مبطل بآية أو حديث صحيح على باطله إلا وفي ذلك الدليل ما يدل على نقيض قوله، فمنها هذه الآية وهي على جواز الرؤية أدل منها على امتناعها، فإن الله سبحانه وتعالى إنما ذكرها في سياق التمدح، ومعلوم أن المدح به إنما يكون بالأوصاف الثبوتية، وأما العدم المحض فليس بكمال، فلا يمدح، وإنما يمدح الرب- تبارك وتعالى- بالعدم إذا تضمن أمراً وجودياً، كمدحه بنفي السِّنَة والنوم، المتضمن كمال القيومية، ونفي الموت المتضمن كمال الحياة، ونفي اللغوب والإعياء المتضمن كمال القدرة...) الخ ما ذكره من أمثلة في هذا الباب إلى أن قال: (ولهذا لم يتمدح بعدم محض لا يتضمن أمراً ثبوتياً، فإن المعدوم يشارك الموصوف في ذلك العدم، ولا يوصف الكامل بأمر يشترك هو والمعدوم فيه، فلو كان المراد بقوله: {لا تدركه الأبصار} أنه لا يرى بحال، لم يكن في ذلك مدح ولا كمال لمشاركة المعدوم له في ذلك، فإن العدم الصِّرْف لا يرى ولا تدركه الأبصار والرب جل جلاله يتعالى أن يمدح بما يشاركه فيه العدم المحض.
فإذاً المعنى أنه يرى ولا يدرك ولا يحاط به، كما كان المعنى في قوله: {وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة} [يونس: 61] أنه يعلم كل شيء، وفي قوله: {ومامسنا من لغوب} [ق: 49] أنه كامل القدرة.
وفي قوله: {ولا يظلم ربك أحداً} [الكهف: 49] أنه كامل العدل، وفي قوله: {لا تأخذه سنة ولا نوم} [البقرة: 255] أنه كامل القيومية.
فقوله: {لا تدركه الأبصار} يدل على غاية عظمته، وأنه أكبر من كل شيء، وأنه لعظمته لا يدرك بحيث يحاط به، فإن الإدراك هو الإحاطة بالشيء، وهو قدر زائد على الرؤية كما قال تعالى: {فلما تراءى الجمعان قال أصحاب موسى إنا لمدركون. قال كلا} [الشعراء:61] فلم ينف موسى الرؤية، ولم يريدوا بقولهم: {إنا لمدركون} إنا لمرئيون.
فإن موسى- صلوات الله وسلامه عليه- نفى إدراكهم إياهم بقوله:{كلا}وأخبر الله سبحانه أنه لا يخاف دركهم بقوله: {ولقد أوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي فاضرب لهم طريقاً في البحر يبساً لا تخاف دركاً ولا تخشى} [طه: 77].
فالرؤية والإدراك كل منهما يوجد مع الآخر وبدونه، فالرب تعالى يُرَى ولا يُدْرَك، كما يُعْلَم ولا يحاط به، وهذا هو الذي فهمه الصحابة والأئمة من الآية.
قال ابن عباس: {لا تدركه الأبصار} لا تحيط به الأبصار ) اهـ
فهذا كلام يدحض المغالطات حول هذه الآية الكريمة .
تقول
وهل تدري يا طالب العلم لماذا لا ينبغي للخلائق رؤيت ربهم وذلك لأنه عظيم لا يتحمل رؤيت عظمة ذاته
إلا شئ مثله في العظمة وليس كمثله شئ سيحانه ولذلك أنظر إلى رد الله بالجواب اللفظي لموسى
عليه الصلاة والسلام ومن ثم أكد له الجواب بالفعل على الواقع الحقيقي بأن الله عظيم لا يتحمل رؤيته سبحانه شئ من مخلوقاته حتى الجبل العظيم فكيف بالإنسان الذي خلقه الله ضعيفا وقال الله تعالى)
((. ولما جاء موسى لميقاتنا وكلمه ربه قال رب أرني أنظر إليك قال لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخرَّ موسى صعقا فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك وأنا أول المؤمنين )) صدق الله العظيم
وهذه من الأيات المحكمات ولا تحتاج لناصر اليماني ولا غيره أن يفسرها نظرا لوضوحها ولاكن للمزيد
للذينا لا يكادون أن يفقهون قولا ونقول إن الله لم يتجلى لموسى من باب أنه يجب أن يخشى ربه بالغيب
وأنه لن يراه في الدُنيا فقط بل تدبروا الأية جيدا تجدوا بأن ذلك ليس السبب بل لأن الله الخالق لكل شئ هو أعظم
من كُل شئ ولا يتحمل رؤيته شئ ومن ثم ظرب الله لموسى على ذلك مثل حين تجلى الرب للجبل
العظيم وماذا حدث للجبل من رؤيت عظمة ذات الرب سبحانه فرأيناه لم يتحمل رؤيت عظمة ذات الله
بل جعله دكا ً دكى فهذا حال الجبل العظيم من بعد أن تجلى له الله سبحانه فماذا سوف
يحدث للإنسان الضعيف والذي قال الله عنه (وخلق الإنسان ضعيفاً ) صدق الله العظيم
وهنا تكرار للكلام وقد رددت عليك بأن هذا يلزمك أيضا في كلام الله تعالى , وما حصل للجبل ومقارنته مع الإنسان فكل هذا في الدنيا وحتى الآية التي تصف حال الإنسان وضعفه في الدنيا تريد إنزالها عليه في الآخرة وهذا لا يجوز .
وموسى عليه السلام لم يطلب من الله المستحيل ودليل ذلك أن الله علق الرؤية بالاستطاعة وهي ثبات الجبل وقد تجلى الله له فصار دكا , والبشر ضعفاء ولا تحتمل أجسادهم هذه الرؤية وأما في الآخرة فشأن آخر وفضل ونعمة وقوة من الله الواحد القهار.
ومنع الرؤية في الدنيا لحكم أرادها الله سبحانه وتعالى ومنها الإيمان بالغيب وغير ذلك من الحكم .
تقول
وكذلك يقول الله أنه ماكان لبشر أن يكلمه جهرة وقال الله تعالى(وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ {51} الشورى
ومن ثم ننظر هل يوم القيامة يوجد حجاب بين الخالق والخلائق وقال الله تعالى)
( {ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلا، ) صدق الله العظيم
فهل تعلم ياطالب العلم ماهو الغمام أنه حجاب الرب والذي يُكلم الناس من وراءه وقال الله تعالى
((هل ينظرون إلا أن يأتيهم الله في ظلل من الغمام والملائكة وقضي الأمر وإلى الله ترجع الأمور)
صدق الله العظيم
وهذه أيضا في الدنيا وهي تحكي أهوال يوم القيامة قبل دخول الجنة فأرجو التفريق وعدم الخلط بين الآيات ودلالاتها .
ونحن لا نضرب الآيات بالأحاديث , فقد قال صلى الله عليه وسلم ( إذا دخل أهل الجنة الجنة قال: يقول الله تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيّض وجوهنا؟ ألم تدخلنا الجنة وتنجنا من النار؟ قال: فيكشف الحجاب فما أعطوا شيئاً أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل ) رواه البخاري ومسلم
فهذا دليل على أن الحجاب لا يكشف إلا في الجنة وهو دليل على قولي وأما في الدنيا فقد سبق التوضيح والتفريق .
تقول
ولا أجادلك بالمحكم ياطالب العلم ومن ثم أنكر المتشابه بل كُل من عند ربنا المُحكم والمتشابه ولسوف
أتيك بتأويل المتشابه من قوله تعالى(وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) صدق الله العظيم
وهذه الأية تشابه في ظاهرها مع الحديث المُفترى(إنكم سترون ربكم جليا كالبدر لا تضامون في رؤيته)
ولاكن ياطالب العلم إن هذا الحديث والذي يتشابه مع ظاهر هذه الأية سوف تجد أنه قد خالفا نص المحكم
جُملة وتفصيلا بل بينهما إختلاف كثيرا وهُنى تربط (هانبريك مع الفرامل إن كنت تخاف أن تقول على الله
غير الحق ومن ثم تعلم أن هذه الأية حتما أنها من المتشابه والذي لا يعلم بتأويله إلا الله ويعلمه للراسخون
في العلم وأنا منهم ولسوف أتيك بتأويل هذه الأية المتشابهت في ظاهرها مع الحديث المُفترى(
أولا : دعواك أن هذه الآية من المتشابه لا دليل عليها , بل هي آية محكمة وفيها أخبر الله أن المؤمنين ينظرون إليه وهذا لسان عربي مبين , وزعمك أن الحديث مفترى فأقول لعلمك يا ناصر هناك كثير من الروايات عن الرؤية وعن مجموعة كبيرة من الصحابة فهل ستقول أنها كلها مكذوبة ومن وضع اليهود ؟
وسنرى بعد هذه المناقشة إن كنت راسخا في العلم أم لا .
تقول
ويا طالب العلم عليك أن تعلم بأن الأية تتكلم عن الوجه الباطن للإنسان وهو القلب وذلك الوجه
هو الوجه الحقيقي للإنسان والذي يتعامل معه الرب يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
وإذا الإنسان يقول بلسانه ماليس في قلبه يُسمى أبو وجهين
هذا تحريف للآية عن دلالتها , والعرب لا تعرف هذا التأويل البعيد فالآية واضحة وتتكلم عن الوجوه وعن نظرها , والنظر له عدة استعمالات في لسان العرب بحسب صلاته وتعديه بنفسه كما جاء في آيات متفرقة , فإن عدي بنفسه فمعناه: التوقف والانتظار، كقوله: {انظرونا نقتبس من نوركم} , وإن عُدّي بفي فمعناه: التفكر والاعتبار، كقوله: {أولم ينظروا في ملكوت السموات والأرض} , وإن عُدّي بإلى فمعناه: المعاينة بالأبصار، كقوله: {انظروا إلى ثمره إذا أثمر} .
تقول
فتعال لننظر إلى أية أخرى في القرأن
العظيم تتكلم عن القلوب فيسميها القرأن وجوه وقال الله تعالى)
(((يأيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا، مصدقا لما معكم، من قبل أن نطمس وجوها، فنردها على أدبارها .. أو نلعنهم، كما لعنا أصحاب السبت، وكان أمر الله مفعولا) صدق الله العظيم
وهذه الآية على ظاهرها وهي مختصه بالوجه ولا تعني القلوب وهي تهديد لليهود بأن تطمس وجوههم وذلك بأن تحول وجوههم إلى أقفاء كما ذكر ذلك ابن عباس وغيره , وهذا من جنس المسخ الذي وقع في أسلافهم , وهذا تفسير يتوافق مع ظاهر الآية ولا تعني القلوب هنا ولعلمك لم يستدل أحد على نفي الرؤية بهذه الآية لأن النظر إذا عدي بإلى لا يعني إلا المعاينة بالبصر وهذا دليل قوي لا يندفع بما ذكرته من كلام يخصك ولا يخص غيرك .
تقول
وياطالب العلم هل تعلم لماهي الحكمة من بقاء إبن مريم وذلك لأن الشيطان الرجيم سوف يظهر لكم
كإنسان فيقول لكم أنه المسيح عيسى بن مريم وانه الله رب العالمين ولاكنه كذاب فهو ليس المسيح
عيسى بن مريم وما كان لغبن مريم أن يقول ذلك بل هو الشيطان الرجيم بذاته ولفذلك يُسمى المسيح
الكذاب بمعنى أنه ليس إبن مريم ومن اجل هذا الإفتراء سوف يعود إبن مريم الحق فيقول فيكلم الناس
كهلا بنفس الكلام الذي كلمهم به وهو في المهد صبيا إني عبد الله (
وهذا خارج عن موضوع حوارنا ولكن لا بأس من التوضيح هنا , فالحكمة من نزول عيسى عليه السلام كما ورد في الأحاديث الصحيحة هو قتل الدجال وكسر الصليب وقتل الخنزير ولا يقبل الجزية بل الإسلام دينا واحدا لله رب العالمين , وقد ورد أن الدجال اللعين يدعي أنه الله تعالى الله عنه علوا كبيرا , وقصة الدجال مشهورة مبسوطة في كتبنا وأن المسيح بن مريم يقتله بباب لد بفلسطين وذلك في زمن المهدي .
تقول
ولم أخرج عن الموضوع ياطالب العلم المحترم إنما أردنا ان نبين لك بأن القران كذلك يتكلم عن الوجه الباطن
للإنسان وما يحتوية من فزع شديد ولذلك تُظن أن يُُفعل بها فاقرة وأما الوجوه الناظرة فهي القلوب الناظرة
لرحمة الله والناظر يأتي في مواضع ويقصد به الإنتظار )
كمثال قول الملكة وناظرة بما يرجع المرسون وليس ذلك قياس مني بل لكي تعلم أنه يُقال للمنتظر ناظر
في اللغة .وأعلم أن ذلك في موضوع أخر وإنما أستنبطنا المعنى اللغوي لقوله تعالى)
((وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) فبينا أنه يتكلم في مواضع عن الوجه وهو يعني بذلك القلب وكذلك
الإنتظار من مرادفاته ناظر إذا الوجوه الناظرة إلى ربها ناظرة هي القلوب المنتظر ة إلى رحمة الله واما القلوب
الباسرة فكذلك هي الوجوه الباسرة التي تظن أن يفعل بها فاقرة)
ذكرتُ لك سابقا أن النظر له استعمالات عديدة في لغة العرب , فإذا عدي بإلى كان بمعنى المعاينة بالابصار وهنا في استدلالك هذا لم يعدى بإلى فانصرف لمعنى آخر وهو الانتظار والأمر واضح لا إشكال فيه .
تقول
وذلك لأنك ياطالب العلم قد تود أن تقاطعني بقوله تعالى)
(((كلا انهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون)صدق الله العظيم
فأقول لك أنه نفس الحجاب الذي كان على قلوبهم في الدُنيا هو كذلك على قلوبهم في الأخرة
وهذه الآية بالذات لا يمكن دفع دلالتها , فليس الحجاب هو حجب قلوبهم عن الله تعالى وسأشرح لك ذلك , في الدنيا يكون التكذيب من الكفار والاستخفاف بلقاء الله تعالى وأما في الآخرة فتنكشف الحقائق ويعرف الكفار بأن الله هو المستحق للعبادة وأنهم ظلموا أنفسهم ويتمنون الرجوع للدنيا ليعملوا صالحا ولكن هيهات , فكيف تقول أن الحجاب يظل على قلوبهم في الآخرة وهم قد انكشفت لهم الحقائق ولكن بعد أن فوتوا الفرصة على أنفسهم في الدنيا . فالحجب هو حجبهم عن رؤية الله جل في علاه .
وقد استدل بهذه الآية على رؤية الله سبحانه وتعالى الإمام الشافعي رحمه الله
تقول
تصديق لقول الله تعالى))
((وَمَن كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً))
وكذلك قول الله تعالى(مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ )
فهو يتكلم عن طرف البصيرة وليس أنهم عميان عن البصر بل يرون بأعينهم وقال الله تعالى)
{ورأى المجرمون النار فظنوا أنهم مواقعوها ولم يجدوا عنها مصرفا)) صدق الله العظيم
إذا الله يتكلم عن القلب وبصره وسمعه وعقله وهو الوجه الباطن للإنسان فهل فهمت الخبر ياطالب العلم
أما الآية الأولى فنعم تدل على عمى القلوب , ولكن هل يعني هذا نفي كل الأدلة الصحيحة في الرؤية ؟
مع العلم أن اختلاف الألفاظ من العمى والرؤية والإدراك والنظر وتعدياتها بحروف الجر له تأثير كبير في تفسير الآية ولا يجوز الخلط بين الآيات بحجة التفسير, وبيني وبينك لغة العرب .
وأما الآية الثانية فهي تدل على أنهم ينظرون حقيقة لا كما زعمت أنت أنه طرف البصيرة , قال القرطبي في تفسيره ("لا يرتد إليهم طرفهم" أي لا ترجع إليهم أبصارهم من شدة النظر فهي شاخصة النظر. يقال: طرف الرجل يطرف طرفا إذا أطبق جفنه على الآخر، فسمي النظر طرفا لأنه به يكون. والطرف العين )اهـ
فهذا دليل على أنهم ينظرون بأعينهم لا بأفئدتهم كما قلت.
وأما الآية الثالثة فتدل على أنهم يرون العذاب بأعينهم حقيقة كما في العديد من الآيات ولا أدري كيف تقبل بهذا التفسير أنهم يرون عذاب النار بأفئدتهم , قال تعالى (وَتَرَى الظَّالِمِينَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ يَقُولُونَ هَلْ إِلَى مَرَدٍّ مِنْ سَبِيلٍ )
وكل هذه الآية وما يشبهها تدل على أنهم ينظرون حقيقة بأعينهم وصرف المعنى للقلوب لتحريف آيات الرؤية عن معناها تلبيس عظيم على العباد ووجه الاستدلال عندك هنا ضعيف جدا لا يكاد يبين .
ثم في النهاية تقول ( وأنت تحسب أنك قلت القول الفصل )
وأقسم بالله العلي العظيم مُقدما لن تستطيع أن تلجمني من القرأن العظيم ولسوف ألجمك به إلجاما
أو تأخذك العزة بالإثم فيقيض لك الله شيطان مريدا ولسوف نخوض في هذا الشان حتى ننتهي منه
حسب طلبك ومن ثم ننتقل للإجابة عن المواضيع الأخرى) وسلام على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين(
اعلم أن أدلتك لم تخرج عن أدلة الجهمية والإباضية والشيعة أهل التحريف والتلاعب بنصوص الكتاب العزيز , ومع ذلك ولله الحمد بان أن أقوالك كلها من قبيل الرأي وأما ما أتيت به أنا فمن نصوص القرآن والسنة والسلف الصالح والعلماء الربانيين واجماع أهل الحق أهل السنة والجماعة , ولكي أثبت بالبرهان القاطع أسوق المزيد من الأدلة من الكتاب والسنة على حقيقة هذا الأمر وأن رؤية الله سبحانه وتعالى حق جاء به الإسلام لا كما نسبه اليماني إلى اليهود , وعند الله الموعد .
قوله تعالى: { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ولايرهق وجوههم قترٌ ولا ذلة أولئك أصحاب الجنّة هم فيها خالدون } والحسنى الجنة والزيادة النظر إلى وجه الله تعالى كما جاء في الحديث المفسر للآية , : ما رواه الإمام أحمد بإسناده عن صهيب: أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- تلا هذه الآية {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} قال:«إذا دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، نادى مناد: يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعداً يريد أن ينجزكموه، فيقولون: وما هو؟ ألم يثقّل موازيننا، ويبيّض وجوهنا، ويدخلنا الجنة، ويزحزحنا من النار؟ قال: فيكشف لهم الحجاب، فينظرون إليه فوالله ما أعطاهم الله شيئاً أحب إليهم من النظر إليه، ولا أقر لأعينهم . والحديث عند مسلم أيضا .
وكذلك قوله تعالى (لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ ) وهذه الآية مفسرة بمثل ما فُسرت به الآية السابقة .
وغير ذلك العشرات من الأحاديث التي لو ذكرتها لطال بنا المقام وفي هذا كفاية , والحمد لله رب العالمين.
وختاما أرجو عدم التعرض لردي بالحذف فأنا لم أخرج عن أصول المناظرة والمحاججة .
--------------------------------------------------------------------------------
الإمام ناصر محمد اليماني02-07-2008, 04:52 AM
( بسم الله الرحمن الرحيم)
وسلام على المرسلين والحمدُ لله رب العالمين (وبعد)
قال الله تعالى((( بديع السماوات والأرض أني يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شئ وهو بكل شئ عليم* ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شئ فاعبدوه وهو علي كل شئ وكيل* لاتدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير*( الأنعام:101 (صدق الله العظيم
وأنا المهدي المنتظر الحق أوجه سؤال لطالب العلم هل ترى هذه الأية من المحكمات أم من المتشابهات
في ظاهرهن مع أحاديث الفتنة الموضوعة ليفتنكم المسيح الدجال والذي يُكلمكم جهرة ياطالب العلم
وأقسم بالله العلي العظيم بإن هذه العقيدة الحق تحول بينكم وبين فتنة المسيح الدجال وذلك لأنه سوف
يُكلم الناس جهرة وهم يرونه وإلى جميع المسلمين الرد على المسيح الدجال وهو ما جاء في قول
الله تعالى)
((وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ )صدق الله العظيم (51) الشورى
وياطالب العلم لا أريد أن أكرر البيان الذي فصلناه من القرأن تفصيل حول موضوع الرؤية ولم أراك أتيتني
بدليل على فتواك غير حديث الخرابيط والتي ما أنزل الله بها من سُلطان غير أني وجدتك قد أتيتني بأية
هي جديدة في الموضوع وذلك قول الله تعالى)
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31)
هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32)
مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ (33)
ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34)
لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ (35) صدق الله العظيم
ومن ثم ياطالب العلم رأيتك تقول أن المزيد هي رؤية الله سبحانه وتعالى علوا كبيرا
ولاكن أخي الكريم إني أنصحك أن لا تتبع فتوى بغير علم وسلطان واضح وبين فهل تعلم ما هو النعيم
الزائد على جنة النعيم فإذا رجعت إلى كتاب الله سوف تجد بأن الله يفتيك في أية أخرى في نفس الموضوع
بأن النعيم الزائد على جنة النعيم هو نعيم أعظم وأكبر من نعيم الجنة ألا أنه نعيم رضوان الله على عباده
وذلك هو المزيد نعيم روحي أكبر من نعيم الجنة المادي تصديق لقول الله تعالى)
(( وعد الله المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ،
ومساكن طيبة في جنات عدن ورضوان من الله أكبر ذلك هو الفوز العظيم )) صدق الله العلي العظيم
ألا ترى بأني أتيك بالبيان للقرأن بأية أخرى من نفس القرأن وفي نفس الموضوع فإذا تدبرت قول الله تعالى
(وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ
الخميس أكتوبر 31, 2024 3:54 pm من طرف ابرار
» نُكتَةٌ مُضحِكَةٌ ولَكِنَّها تشفِي قُلوبَ قَومٍ مُؤمنين ..
الإثنين أكتوبر 21, 2024 10:39 am من طرف ابرار
» تَعزيَةٌ في شَهيد الأُمَّة العربيَّة والإسلاميَّة؛ ضَيْفُ الله الواحِد القَهَّار (يحيى إبراهيم حسن السّنوار) الذي لحِقَ برَكبِ الشُّهداء الأبرار؛ أحياء عند رَبِّهم يُرزَقون ..
الأحد أكتوبر 20, 2024 5:10 pm من طرف ابرار
» إجابة السؤال
الأربعاء أكتوبر 09, 2024 7:58 pm من طرف ابرار
» أمْرٌ عَاجِلٌ إلى جمهوريَّة إيران الإسلاميَّة ..
الإثنين أكتوبر 07, 2024 9:29 pm من طرف ابرار
» تَعزيةٌ لجيشِ المُؤمنينَ لتَحريرِ فِلَسطينَ ولكافّةِ الأمّةِ العَربيّةِ والإسلاميّةِ ..
الأحد سبتمبر 29, 2024 4:07 pm من طرف ابرار
» لا يجوزُ الجمعُ بين بنت أخِ الزوجة وعمتها كون الزوجة عمتها أخت أبيها، ولا بين بنت أخت الزوجة وخالتها أخت أمها، ومُحرَّم ذلك كحُرمةِ الجَمعِ بين الأختين..
السبت سبتمبر 21, 2024 9:48 pm من طرف ابرار
» تَسْجيلُ مُتابعةِ الحَدَثِ الأمنيّ الكَبير لِكَوكبِ الأرضِ في مَنطِقةِ القُطْبِ الجَنوبيّ ..
السبت سبتمبر 21, 2024 9:45 pm من طرف ابرار
» بَيان نَذير كَبير وتَحذير مِن شَرٍّ مُستَطيرٍ لِكافَّة البَشَر في البَوادي والحَضَر؛ قَد أعذر مَن أنذر، فَفِرّوا إلى الله الواحِد القَهَّار بالتَّوبة والإنابة، واصطَلِحوا مع الله قَبْل فَوات الأوان يا معشَر الإنْس والجَان .
الأحد سبتمبر 08, 2024 9:26 pm من طرف ابرار
» تَلبيةُ الإمام المَهديّ ناصِر مُحَمَّد اليمَانيّ لِطَلَب الحِوار مع المُنكِر للقُرآن العَظيم الأستاذ علي البخيتي ..
الثلاثاء سبتمبر 03, 2024 6:52 pm من طرف ابرار