.::الإمام ناصر محمد اليماني::.

بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بك في منتديات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني

إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فالرجاء التسجيل

وإذا كنت عضو من قبل فقم بتسجيل الدخول

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

.::الإمام ناصر محمد اليماني::.

بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بك في منتديات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني

إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فالرجاء التسجيل

وإذا كنت عضو من قبل فقم بتسجيل الدخول

.::الإمام ناصر محمد اليماني::.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
.::الإمام ناصر محمد اليماني::.

منتدى المهدي المنتظر الإمام ناصر محمد اليماني المنتظر الإمام الثاني عشر من أهل البيت المطهر

مرحباً بكم في منتديات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني

    سؤال عن بيان آية ( و لمن خاف مقام ربه جنتان ) صدق الله العظيم

    ابرار
    ابرار
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 11607
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    سؤال عن بيان آية ( و لمن خاف مقام ربه جنتان ) صدق الله العظيم  Empty سؤال عن بيان آية ( و لمن خاف مقام ربه جنتان ) صدق الله العظيم

    مُساهمة من طرف ابرار الخميس ديسمبر 08, 2011 1:37 pm

    #1 مسلم أمازيغي
    من الأنصار السابقين الأخيار
    سؤال عن بيان آية ( و لمن خاف مقام ربه جنتان ) صدق الله العظيم
    باسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    تحية طيبة أيها الإمام الفاضل المهدي بالله ، أرجو منك بيان الآية الكريمة التالية :
    قال الله تعالى عز وجل : ( و لمن خاف مقام ربه جنتان ) صدق الله العظيم
    فهل المقصود هو أن المؤمن يعطى جنة بعد موته حين بقاء جسده في حفرة القبر فتذهب روحه إلى الجنة الأولى لتتنعم روحه كما تذهب أرواح من ماتوا كفارا إلى نار جهنم لتتعذب ، ثم بعد البعث يخرج منها مع القائمين إلى الحشر و بعد الحساب يدخله الله الجنة الثانية ؟ ، فهل هاتين الجنتين هما نفس الجنة أم أنهما جنتان مختلفتان ؟
    وهل الحديث المنسوب إلى رسول الله محمد عليه الصلاة و السلام : " إذا مات المؤمن أعطي نصف الجنة " يوافق الآية القرآنية ؟ ، و هل معنى الحديث أن ما يعطاه المؤمن بعد موته هو نصف جنة ثم بعد وقوع الحساب يعطى النصف الثاني ؟ و كيف يستقيم الأمر هنا علما أن الآية تتكلم عن جنتين فيما الحديث يتكلم عن نصفي جنة ؟
    و الحمد و الشكر لله رب العالمين و هو يتولى الصالحين
    ـــــــــــ
    ((((((( و إن كثيرأ ليضلون بأهوائهم بغير علم إن ربك أعلم بالمعتدين))))))) صدق الله العظيم
    ***************************************
    اليوم 02:25 AM #2 ابراهيم
    من الأنصار السابقين الأخيار
    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على كل المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
    أخي الكريم المسلم الأمازيغي هذا كلام اجتهاد و تدارس مني و ليس فتوى، فأقول و الله أعلم أن من خاف مقام الله و لم يشرك به أحداً و ابتغى إليه الوسيلة و عمل من أجلها و عبد رضوان الله فسينال الجنة الأولى التي هي نعيم رضوان الله تعالى أعظم نعيم (1) و من ثم جنة الخلد المادية (2)... و الله أعلم.
    قال الله تعالى:
    (( قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّـهِ ۗ وَاللَّـهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ﴿15﴾ )) آل عمران.
    (( الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ أَعْظَمُ دَرَجَةً عِندَ اللَّـهِ ۚ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ ﴿20﴾ يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُم بِرَحْمَةٍ مِّنْهُ وَرِضْوَانٍ وَجَنَّاتٍ لَّهُمْ فِيهَا نَعِيمٌ مُّقِيمٌ ﴿21﴾ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ إِنَّ اللَّـهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ﴿22﴾ )) التوبة
    (( وَعَدَ اللَّـهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّـهِ أَكْبَرُ ذَٰلِكَ هُوَالْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿72﴾ )) التوبة.
    (( قَالَ اللَّـهُ هَـٰذَا يَوْمُ يَنفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَّضِيَ اللَّـهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ ﴿119﴾ )) المائدة. صدق الله العظيم.
    و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته.
    ********************************
    اليوم 02:40 AM #3 ابراهيم
    من الأنصار السابقين الأخيار
    بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على كل المرسلين و الحمد لله رب العالمين
    بعد مراجعة الآيات من سورة الرحمان يتبين أنه غير الذي قلنا فهما فعلاً جنتان إذا نظرنا إلى باقي الآيات...
    (( وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ ﴿46﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿47﴾ ذَوَاتَا أَفْنَانٍ ﴿48﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿49﴾ فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ ﴿50﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿51﴾ فِيهِمَا مِن كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ ﴿52﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿53﴾ مُتَّكِئِينَ عَلَىٰ فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ ۚ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ ﴿54﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿55﴾ فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلَا جَانٌّ ﴿56﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿57﴾ كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ ﴿58﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿59﴾ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴿60﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿61﴾ وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ ﴿62﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿63﴾ مُدْهَامَّتَانِ ﴿64﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿65﴾ فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ ﴿66﴾ فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴿67﴾ )) صدق الله العظيم.

    و من دون الجنتين الأوليين هناك جنتان أخريين... مدهامتان... و فيهما عينان نضاختان...! فأصبح العدد أربعة ...! بل هي جنات... لن يستطيع بيانها إلا الإمام الكريم. و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين.
    **********************************************
    اليوم 05:11 AM #4 مسلم أمازيغي
    من الأنصار السابقين الأخيار
    مشكور أخي الحبيب ابراهيم
    أشكرك أخي إبراهيم ، فعلا تتحدث باقي آيات السورة عن جنتين أخريين من دون الجنتين اللتان تحدثت عنهما و اللتين يتبين أن ما فيهما يتطابق و يتشابه أي أنهما نفس الجنة ( جنة واحدة ) و إنما جاءت صيغة المثنى لتأكيد التنعيم بعد الموت و التنعيم بعد الحساب ، فإذن هي جنة عليين ، أما الجنتان اللتان دونهما أي غيرهما أو قبلهما ربما المقصود بهما جنة المأوى و جنة الثرى .

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    ــــــــــــ.
    ((((((( و إن كثيرأ ليضلون بأهوائهم بغير علم إن ربك أعلم بالمعتدين))))))) صدق الله العظيم

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 08, 2024 9:14 am