علاقة السنة بالقرآن
وحدثنا محمد بن أحمد الحافظ قال: أحمد بن جعفر بن أبي سلمة قال: حدثنا أحمد بن إسحاق بن بهلول قال: حدثنا أبي قال:حدثنا موسى بن داود عن ابن المبارك عن معمر عن علي بن زيد بن جدعان عن أبي نضرة عن عمران بن حصين: أنهم كانوا يتذاكرون الحديث فقال رجل: دعونا من هذا، وجيئونا بكتاب الله، فقال له عمران: إنك أحمق، أتجد في كتاب الله الصلاة مفسرة؟ أتجد في كتاب الله الصيام مفسرا؟ القرآن أحكم ذلك والسنة تفسره، ورواه الآجري عن الأشناني عن الحسين بن علي عن يحيى بن آدم عن ابن المبارك، وذكره وقرر به نظائره في ذلك.
هذا الأثر عن عمران بن الحصين -رضي الله عنه- لكن الأول فيه علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف، لكن الأثر الثاني ليس فيه، وإن كان عن ابن المبارك عن معمر عن علي إلا أنه له شواهد، ومن طريق الآجري أيضا عن ابن المبارك عن علي عن زيد بن جدعان، فيه أنهم كانوا يتذاكرون الحديث فقال رجل: دعونا من هذا، وجيئونا بكتاب الله. يعني يزعم أنه يعمل بالقرآن ولا يعمل بالسنة، فقال له عمران الصحابي الجليل: إنك أحمق. يعني: كيف تقول: دعونا من السنة وأتونا بالقرآن؟ لا يمكن فصل السنة عن القرآن؟!!.
السنة وحي ثان والسنة تبين القرآن وتوضحه وتفصله وتبين مجمله، وتقيد المطلق وتخص العام، فقال له عمران: إنك أحمق أتجد في كتاب الله الصلاة مفسرة؟!! تجد يعني: الصلاة أربع ركعات في الظهر، والمغرب ثلاث ركعات، والعشاء أربعا ركعات؟!! تجد تحديد الأوقات؟!! تجد بيان الأركان الواجبة، والشروط في القرآن؟!! ما تجد.
أتجد في كتاب الله الصيام مفسرا؟!! جاء وجوب الصيام في القرآن، لكن ما جاء بيان كيفية الصيام، وبيان المفطرات؛ ما الذي يفطر والذي لا يفطر؟ وإن كان أصول الفطر قد ذكرها الله فيه، في آيات الصيام في قوله: ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ ﴾1 ﴿ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ ﴾1 ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ﴾1 هذه تسمى المفطرات الجماع والأكل والشرب؛ لكن التفاصيل في السنة. وهذا فيه دليل على بطلان مذهب هؤلاء الذين يزعمون أنهم يعملون بالقرآن. نعم. مذهبهم باطل؛ لا يمكن العمل بالقرآن إلا بالعمل بالسنة. نعم.
1 : سورة البقرة (سورة رقم: 2)؛ آية رقم:187
وحدثنا محمد بن أحمد الحافظ قال: أحمد بن جعفر بن أبي سلمة قال: حدثنا أحمد بن إسحاق بن بهلول قال: حدثنا أبي قال:حدثنا موسى بن داود عن ابن المبارك عن معمر عن علي بن زيد بن جدعان عن أبي نضرة عن عمران بن حصين: أنهم كانوا يتذاكرون الحديث فقال رجل: دعونا من هذا، وجيئونا بكتاب الله، فقال له عمران: إنك أحمق، أتجد في كتاب الله الصلاة مفسرة؟ أتجد في كتاب الله الصيام مفسرا؟ القرآن أحكم ذلك والسنة تفسره، ورواه الآجري عن الأشناني عن الحسين بن علي عن يحيى بن آدم عن ابن المبارك، وذكره وقرر به نظائره في ذلك.
هذا الأثر عن عمران بن الحصين -رضي الله عنه- لكن الأول فيه علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف، لكن الأثر الثاني ليس فيه، وإن كان عن ابن المبارك عن معمر عن علي إلا أنه له شواهد، ومن طريق الآجري أيضا عن ابن المبارك عن علي عن زيد بن جدعان، فيه أنهم كانوا يتذاكرون الحديث فقال رجل: دعونا من هذا، وجيئونا بكتاب الله. يعني يزعم أنه يعمل بالقرآن ولا يعمل بالسنة، فقال له عمران الصحابي الجليل: إنك أحمق. يعني: كيف تقول: دعونا من السنة وأتونا بالقرآن؟ لا يمكن فصل السنة عن القرآن؟!!.
السنة وحي ثان والسنة تبين القرآن وتوضحه وتفصله وتبين مجمله، وتقيد المطلق وتخص العام، فقال له عمران: إنك أحمق أتجد في كتاب الله الصلاة مفسرة؟!! تجد يعني: الصلاة أربع ركعات في الظهر، والمغرب ثلاث ركعات، والعشاء أربعا ركعات؟!! تجد تحديد الأوقات؟!! تجد بيان الأركان الواجبة، والشروط في القرآن؟!! ما تجد.
أتجد في كتاب الله الصيام مفسرا؟!! جاء وجوب الصيام في القرآن، لكن ما جاء بيان كيفية الصيام، وبيان المفطرات؛ ما الذي يفطر والذي لا يفطر؟ وإن كان أصول الفطر قد ذكرها الله فيه، في آيات الصيام في قوله: ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ ﴾1 ﴿ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ ﴾1 ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ﴾1 هذه تسمى المفطرات الجماع والأكل والشرب؛ لكن التفاصيل في السنة. وهذا فيه دليل على بطلان مذهب هؤلاء الذين يزعمون أنهم يعملون بالقرآن. نعم. مذهبهم باطل؛ لا يمكن العمل بالقرآن إلا بالعمل بالسنة. نعم.
1 : سورة البقرة (سورة رقم: 2)؛ آية رقم:187
الجمعة مايو 03, 2024 10:27 am من طرف ابرار
» بيانُ الآيةِ التي اختَلفَ عليها الأنصَار؛ لا نُفَرِّقُ بين أحَدٍ مِن رُسُلِ الله ونَحنُ لَهُ مُسلِمون ..
الثلاثاء أبريل 23, 2024 10:30 am من طرف ابرار
» البَيَانُ المُختَصَرُ عَن آيةِ الرِّيحِ المُصفَرِّ مِن آياتِ اقتِرابِ كَوكَبِ العَذابِ سَقَر فِي مُحكَمِ الذِّكرِ (القُرآنِ العََظِيمِ) ..
الثلاثاء أبريل 23, 2024 10:28 am من طرف ابرار
» وُلِدَ هِلال شَوَّال مِن قَبْل الكُسوف الشَّمسيّ (28 - رمضان) واجتمَعت به الشَّمس وقَد هو هِلالًا ..
الثلاثاء أبريل 23, 2024 10:26 am من طرف ابرار
» لا يَقرأ هذا البَيان إلَّا إنسَانٌ يحتَرِم ما يُمليه عَليه عَقله ..
الثلاثاء أبريل 23, 2024 10:24 am من طرف ابرار
» وُلِدَ هِلال شَوَّال مِن قَبْل الكُسوف الشَّمسيّ (28 - رمضان) واجتمَعت به الشَّمس وقَد هو هِلالًا ..
الثلاثاء أبريل 16, 2024 2:53 pm من طرف ابرار
» وُلِدَ هِلال شَوَّال مِن قَبْل الكُسوف الشَّمسيّ (28 - رمضان) واجتمَعت به الشَّمس وقَد هو هِلالًا ..
الثلاثاء أبريل 16, 2024 2:53 pm من طرف ابرار
» استمر بالمناجاة حتى تشعر بأنّ الله قد رضيَ عنك وغفر لك ..
الثلاثاء أبريل 02, 2024 10:10 am من طرف ابرار
» لا يَقرأ هذا البَيان إلَّا إنسَانٌ يحتَرِم ما يُمليه عَليه عَقله ..
الأحد مارس 31, 2024 9:54 am من طرف ابرار
» كُوكَبُ سَقَر وصَل؛ آيةُ التَّصديقِ للمَهديّ المُنتَظَرِ نَاصِر مُحَمَّد اليَمانيّ .
الإثنين مارس 25, 2024 10:49 am من طرف ابرار