الإمام ناصر محمد اليماني
22 - 09 - 1430 هـ
12 - 09 - 2009 مـ
01:52 am
ــــــــــــــــــــــــ
لماذا قال نبى الله يعقوب سوف أستغفر ولم يدعُ حينها فوراً؟
وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين أخي الكريم إنما يقصدوا أن ظلموا أباهم وأخاهم يوسف فيطلبون منه المسامحة وأن يستغفر لهم فوعدهم أن يستغفر لهم ولكنه يريد أن يطمئِنَّ قلبه على سلامة ولديه يوسف وأخيه فيتأكد كذلك من توبتهم لأن المصر على الإثم لا فائدة من الإستغفار له تصديقاً لقول الله تعالى:
{ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (80 ) }
صدق الله العظيم، [التوبه:80]
واعلم إن هذه الآية في المنافقين ونستنبط منها عدد الإستغفار للمُخطئِين وأموات المُسلمين وإنما لم يتقبل الله استغفار رسوله للمنافقين لأنه يعلم سبحانه بعدم توبتهم وندمهم على ما يفترون فكيف يغفر الله لهم وأما بالنسبة لأولاد يعقوب وإنما طلبوا منه الإستغفار لأنهم ظلموا أباهم وظلموا أخاهم فقد آذوا أباهم اذىً كبيراً ولذلك يطلبون منه الإستغفار لهم ومُسامحتهم ليغفر الله لهم إثمهم في حق أبيهم وأخويهم يوسف وأخيه ويريد أن يجتمع بأولاده فيطلب منهم أن يغفروا لإخوانهم حتى يغفر الله لهم وهو خيرُ الغافرين فهو لم يلتقِ بيوسف وأخيه بعد ولذلك وعدهم بالإستغفار .
وأما بالنسبة للدعاء فهو في أي وقت تدعو ربك تجده فهو حي قيوم لا تأخذه سنة ولا نوم يغفر لمسيء النهار والليل حين التوبة والإنابة فلا يؤخرها إلى وقت معين، سبحان الله! تصديقاً لقول الله تعالى:
{ وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴿133) }
صدق الله العظيم[آل عمران]
ويجيب دعوة الداعِ المُخلص حين يدعوه في أي وقت، تصديقاً لقول الله تعالى:
{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴿186﴾ }
صدق الله العظيم[البقره:186]
وإنما الدعاء في أي وقت ولا يجوز الإعتقاد أنه لن يجيب الله إلا في وقت معلوم ولذلك ينتظر لذلك الوقت، بل الدعاء مثله كمثل النافلة في أي وقت، فاذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون، وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين .
أخوكم الإمام ناصر محمد اليماني.
Read more: http://www.mahdi-alumma.com/showthread.php?1183-%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%82%D8%A7%D9%84-%D9%86%D8%A8%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%8A%D8%B9%D9%82%D9%88%D8%A8-%D8%B3%D9%88%D9%81-%D8%A3%D8%B3%D8%AA%D8%BA%D9%81%D8%B1-%D9%88%D9%84%D9%85-%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D9%88-%D8%AD%D9%8A%D9%86%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%88%D8%B1%D8%A7#ixzz3tpEe6haP
22 - 09 - 1430 هـ
12 - 09 - 2009 مـ
01:52 am
ــــــــــــــــــــــــ
لماذا قال نبى الله يعقوب سوف أستغفر ولم يدعُ حينها فوراً؟
وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين أخي الكريم إنما يقصدوا أن ظلموا أباهم وأخاهم يوسف فيطلبون منه المسامحة وأن يستغفر لهم فوعدهم أن يستغفر لهم ولكنه يريد أن يطمئِنَّ قلبه على سلامة ولديه يوسف وأخيه فيتأكد كذلك من توبتهم لأن المصر على الإثم لا فائدة من الإستغفار له تصديقاً لقول الله تعالى:
{ اسْتَغْفِرْ لَهُمْ أَوْ لاَ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ إِن تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ سَبْعِينَ مَرَّةً فَلَن يَغْفِرَ اللّهُ لَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَفَرُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (80 ) }
صدق الله العظيم، [التوبه:80]
واعلم إن هذه الآية في المنافقين ونستنبط منها عدد الإستغفار للمُخطئِين وأموات المُسلمين وإنما لم يتقبل الله استغفار رسوله للمنافقين لأنه يعلم سبحانه بعدم توبتهم وندمهم على ما يفترون فكيف يغفر الله لهم وأما بالنسبة لأولاد يعقوب وإنما طلبوا منه الإستغفار لأنهم ظلموا أباهم وظلموا أخاهم فقد آذوا أباهم اذىً كبيراً ولذلك يطلبون منه الإستغفار لهم ومُسامحتهم ليغفر الله لهم إثمهم في حق أبيهم وأخويهم يوسف وأخيه ويريد أن يجتمع بأولاده فيطلب منهم أن يغفروا لإخوانهم حتى يغفر الله لهم وهو خيرُ الغافرين فهو لم يلتقِ بيوسف وأخيه بعد ولذلك وعدهم بالإستغفار .
وأما بالنسبة للدعاء فهو في أي وقت تدعو ربك تجده فهو حي قيوم لا تأخذه سنة ولا نوم يغفر لمسيء النهار والليل حين التوبة والإنابة فلا يؤخرها إلى وقت معين، سبحان الله! تصديقاً لقول الله تعالى:
{ وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ﴿133) }
صدق الله العظيم[آل عمران]
ويجيب دعوة الداعِ المُخلص حين يدعوه في أي وقت، تصديقاً لقول الله تعالى:
{ وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴿186﴾ }
صدق الله العظيم[البقره:186]
وإنما الدعاء في أي وقت ولا يجوز الإعتقاد أنه لن يجيب الله إلا في وقت معلوم ولذلك ينتظر لذلك الوقت، بل الدعاء مثله كمثل النافلة في أي وقت، فاذكروا الله كثيراً لعلكم تفلحون، وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين .
أخوكم الإمام ناصر محمد اليماني.
Read more: http://www.mahdi-alumma.com/showthread.php?1183-%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%82%D8%A7%D9%84-%D9%86%D8%A8%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%8A%D8%B9%D9%82%D9%88%D8%A8-%D8%B3%D9%88%D9%81-%D8%A3%D8%B3%D8%AA%D8%BA%D9%81%D8%B1-%D9%88%D9%84%D9%85-%D9%8A%D8%AF%D8%B9%D9%88-%D8%AD%D9%8A%D9%86%D9%87%D8%A7-%D9%81%D9%88%D8%B1%D8%A7#ixzz3tpEe6haP
» كان مُجَرَّد تَعليق فأصبَح بَيانًا مُختَصَرًا للفَتوى عَن: لِماذا سَوف يُعَذِّب الله كُلَّ البَشَر رغم أنَّ أكثرهم لا يَعلَمون بِبَعْث المَهديّ المُنتَظَر ناصِر مُحَمَّد اليمانيّ؟
» 0وحَصْحَصَ الحَقُّ باعتِراف نُخبَةٍ مِن علماء المناخ الباحثين أنَّهُ تبيَّنَ لهم هذا الأسبوع أنَّ سبب الكوارِث المناخيَّة هو بسبب الانفجارات الشمسيَّة وليست بسبب ثاني أُكسيد الكَربون مِن مصانع البَشَر؛ وحَصْحَص الحَقُّ ليهلك مَن هلكَ عن بيِّنةٍ وَیحيي مَن
» كان مُجَرَّد تَعليق فأصبَح بَيانًا مُختَصَرًا للفَتوى عَن: لِماذا سَوف يُعَذِّب الله كُلَّ البَشَر رغم أنَّ أكثرهم لا يَعلَمون بِبَعْث المَهديّ المُنتَظَر ناصِر مُحَمَّد اليمانيّ؟يق
» رَدُّ الإمامِ المَهديّ علَى مَركَزِ الأرصاد السُّعوديّ الذين يَزعمونَ أنَّهُم سَوف يجرون السَّحاب؛ بل نُبَشِّرُهم بِسَوْطِ عَذابٍ، إنَّ رَبَّك لَهُم لَبِالمِرصاد ..
» سَبَبُ الانفجاراتِ الشَّمسيَّةِ التَّاريخيَّةِ الكُبرَى التترَى والشَّفَق الكَوكَبيّ العالَميّ؛ نذيرًا لِلبَشَر مِن الشَّرِّ المُستَطير قُبَيْل أن يَركَب كَوكَبُ سَقَر طَبَقًا عَن طَبَقٍ في سَماء كَوكَب الأرض فيحدث الكُسوف السَّماويّ العَظيم المُنتَظَر، ف
» اقتَرَبَ انتهاءُ التّمحيصِ لِما في الصُّدورِ وجاء وَعْدُ الله بالنَّصرِ والظُّهورِ بأمرٍ مِن عِنْد الله وكان أمْرُ الله قَدَرًا مَقدورًا
» بيانُ الآيةِ التي اختَلفَ عليها الأنصَار؛ لا نُفَرِّقُ بين أحَدٍ مِن رُسُلِ الله ونَحنُ لَهُ مُسلِمون
» بيانُ الآيةِ التي اختَلفَ عليها الأنصَار؛ لا نُفَرِّقُ بين أحَدٍ مِن رُسُلِ الله ونَحنُ لَهُ مُسلِمون ..
» البَيَانُ المُختَصَرُ عَن آيةِ الرِّيحِ المُصفَرِّ مِن آياتِ اقتِرابِ كَوكَبِ العَذابِ سَقَر فِي مُحكَمِ الذِّكرِ (القُرآنِ العََظِيمِ) ..