بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه فتوى صاحب علم الكتاب الامام ناصر محمد اليماني في الشعر المغنى والموسيقى
---------------------------------------------------------
(بسم الله الرحمن الرحيم)
والصلاة والسلام على محمد رسول الله وآله وجميع المرسلين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين (وبعد)..
أخي الكريم بالنسبة للغناء فيعود إلى كلمات الشعر للمُغني فإن كانت في الغزل فتلك تكون سبب في فتنة كثير من الفتيات ووقوعها في الهوى ثم إلى الفاحشة والعياذ بالله بسبب شريط غناء لقصائد
غزلية, وكلمات تُهز العاطفة فيكون مفعولها عند بعض الفتيات وكأنها سحر حيث يهديها أحد الشباب شريط فيقول إن كُل مافي هذا الشريط يُعبر عن مافي قلبي تجاهك, ومن ثم تصغي إليه فتتبعه فيغويها..بسبب كلمات الشعر, وأهل شعر الغزل يتبعهم الغاوون من الشباب والشابات تصديقاً لقول الله تعالى:
((وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ* أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ* وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ))صدق الله العظيم
فهم يُبالغون في الثناء للنساء, والنساء فتنتهن في الثناء
وصدق الشاعر الذي يقول:
خدعوها بقولهم: حسناء
والغواني يغرهن الثناء
نظرة فابتسامه فسلام
فكلام فموعد فلقاء
فاتقوا الله في قلوب العذارى
فالعذارى قلوبهن هواء
وبناء على ما تورثه أشرطة الغناء من فتنة للفتيات فهي محرمة وضررها أكبر من نفعها على الناس
بل أصبحت أشرطة الغزل في العالم بما يقارب تسعين في المائة
وهي وسيلة من وسائل الفتنة
ولرب فتاة كان سبب فتنتها أن أهدي إليها شريط غزل
ولرب هُدى كان بسبب شريط لعالم دين
والشعر خيره خير, وشره شر.
أما بالنسبة للموسيقى بلا كلمات الغزل فلا أحرمها ولا أحلها
وإنما الفتنة في الشعر وفي صوت المُغني أو المُغية بشعر الغزل الذي يؤز العواطف أزا عند أهل الهوى
فتصرف قلبه إلى من يحب ثم ينطلق للقاء لمن يحب إن استطاع إليه سبيلا وخصوصاً إذا كان هذاالشريط لهُ ذكريات خاصة فتهيج الأشجان بعد خمود البركان, وكما يقول شاعر الغزل:
( وهيج أشجان كان القلب ناسيها )
نظرا لضُعف الإنسان أمام عاصفة العاطفة فإن أسباب الفتنة محرمة لأنها خطوات الشيطان.. كالنظرة..وشعر الغزل.. وخلو الرجل بالمرأة.. والقنوات الفضائية الماجنة.. وغيرها من أسباب الفتنة محرمة.. وليس ذلك تشديد بل تخفيف تصديقاً لقول الله تعالى :
((وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا(27) يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا ))(النساء) صدق الله العظيم
أما ما دون ذلك من الموسيقى والغناء فلا أحرمه ولا أحله.. بمعنى أني أسكت عنه كما سكت الذين من قبلي
ومعنى السكوت عنها.. لأنها من الأشياء التي سكت الله عنها
فلم تأتينى فتوى في شأنها في كتاب الله ولاسنة رسوله ولكن إذا بحثنا عن الأفضل فسوف تجد الإستماع إلى قرآن أو شريط
لعالم خيراً من شريط الموسيقى (((واذكر ربك إذا نسيت )))
بإستثناء ماكان غناء( فيه ذكر الله وتسبيحه), فذلك شريط خير
وغناء كريما, وسبب تكريمه ذكر الله فيه والتسبيح له.. كمثل هذا البيوت الشعرية من شعر ناصر محمد اليماني من قبل أربعة عشر سنة تقريبا قبل أن يأتيني الله العلم في القُرآن وقلت أبيات من الشعر مُخاطبا فيها ربي , وهي:
لا عند رباً أحد واحد هو الصمدا _ ولم يكُن والداُ أو كان مولودا
ولم يكن في الوجودُ كفوا له أحدا_ قبل الوجودا فربي كان موجودا
وأستغفره في القصائد ليس لي قصدا_ إذا تعدى الحدودا غير مقصودا
تعلم بما تحتويه نية العبدا _ لي نية طامحه والرزق محدودا
طامع لقُربى لمن وجهي لهُ سجدا _ ياحي قيوم دايم وانت معبودا
ذكرك نعيمي نعيم أكبر من الخلدا_ رضوان نفسك نعيمُ ُ غير محدودا
يدي بيدك وأنت القصد والسندا_ عبدك دعاء ليك يا من أنت محمودا
للعبد مغلول يدا فقطع المددا _ ولا تجودا على من ليس له جودا
بالقلب إيمان بك يالله لي زادا_ لا زدتني بالبلايا زاد تشديدا
والحمدُ لك حمد دايم عاصر الأبدا_ من قلب مخلص في الحالين محمودا
وحب للناس بالخيرات والمدى_ من كف خلاق جوده غير محدودا
وامشي مع الناس بالإصلاح والسدا_ وأطفئ نيار الفتن لا كنت مسنودا
وأنصر الله والطاغوت باهدا ____ باليد والقول لا بالقلب مكنودا
هذه صفاتي صفات الأب والجدا _ ومن يكذب حقيقه كان منقودا
لا بُد مرقاء لأمالي وللمجدا _ بإذن ربي أحقق كُل ما ريدا
ما راد ربي فلا ردا لما رادا _ وما نريدُ بما لا راد مردودا
ميئس من الله لاما نا ادخل اللحدا_ والظن بالله كالإيمان معقودا
واختم صلاتي ولا يُحصى لها عدا_ على محمد رسول الله مشهودا
وهذه الكلمات الشعرية تسبيح وتقديس لربي لي فيها أجرا والغزل وزرا
أما بالنسبة للخمر والميسر فهم من المُحرمات, لأنهن رجس تُساعد لإنجاح عمل الشيطان لتحقيق مصائب أكبر
فأما القمار فينزغ بينهما, فيقتتلا, وقد يقتلا بعضهم بعضا
بسبب أكل أموال بعضهم بعض بالباطل
وأما الخمر فيثير الشهوة للفاحشة ويذهب العقل
وقد يتصرف تصرف يندم عليه طيلة العُمر
وأما قوله تعالى(فاجتنبوها)
أي إجتناب الحانات التي تكون مقهى للسكارى وأصحاب الميسر وهو القمار وذلك حتى لا يرتكبوا ما حرم الله عليهم وسبب تحريمها لأن ضررها على المُجتمع أكبر من نفعها.. ورجس من عمل الشيطان
والرجس تخبث القلب (وجه الإنسان الباطن) إذا صلح باطنه صلح ظاهره, وإذا خبث باطنهُ خبث ظاهره.
وأما بالنسبة لمولد الرسول فجميع أعياد الميلاد ما أنزل الله بها من سُلطان ,ولو كان عيد نزول القرأن
ليذكروا ما نزل عليهم من آيات الفرقان’ وذلك حتى لا يدخلوا في تعظيم أنبيائهم ثم يبالغوا ثم يشركوا
بسبب تعظيمهم المُبالغ لأنبيائهم
أخوكم الإمام ناصر اليماني
__________________
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه فتوى صاحب علم الكتاب الامام ناصر محمد اليماني في الشعر المغنى والموسيقى
---------------------------------------------------------
(بسم الله الرحمن الرحيم)
والصلاة والسلام على محمد رسول الله وآله وجميع المرسلين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين (وبعد)..
أخي الكريم بالنسبة للغناء فيعود إلى كلمات الشعر للمُغني فإن كانت في الغزل فتلك تكون سبب في فتنة كثير من الفتيات ووقوعها في الهوى ثم إلى الفاحشة والعياذ بالله بسبب شريط غناء لقصائد
غزلية, وكلمات تُهز العاطفة فيكون مفعولها عند بعض الفتيات وكأنها سحر حيث يهديها أحد الشباب شريط فيقول إن كُل مافي هذا الشريط يُعبر عن مافي قلبي تجاهك, ومن ثم تصغي إليه فتتبعه فيغويها..بسبب كلمات الشعر, وأهل شعر الغزل يتبعهم الغاوون من الشباب والشابات تصديقاً لقول الله تعالى:
((وَالشُّعَرَاء يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ* أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ* وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ))صدق الله العظيم
فهم يُبالغون في الثناء للنساء, والنساء فتنتهن في الثناء
وصدق الشاعر الذي يقول:
خدعوها بقولهم: حسناء
والغواني يغرهن الثناء
نظرة فابتسامه فسلام
فكلام فموعد فلقاء
فاتقوا الله في قلوب العذارى
فالعذارى قلوبهن هواء
وبناء على ما تورثه أشرطة الغناء من فتنة للفتيات فهي محرمة وضررها أكبر من نفعها على الناس
بل أصبحت أشرطة الغزل في العالم بما يقارب تسعين في المائة
وهي وسيلة من وسائل الفتنة
ولرب فتاة كان سبب فتنتها أن أهدي إليها شريط غزل
ولرب هُدى كان بسبب شريط لعالم دين
والشعر خيره خير, وشره شر.
أما بالنسبة للموسيقى بلا كلمات الغزل فلا أحرمها ولا أحلها
وإنما الفتنة في الشعر وفي صوت المُغني أو المُغية بشعر الغزل الذي يؤز العواطف أزا عند أهل الهوى
فتصرف قلبه إلى من يحب ثم ينطلق للقاء لمن يحب إن استطاع إليه سبيلا وخصوصاً إذا كان هذاالشريط لهُ ذكريات خاصة فتهيج الأشجان بعد خمود البركان, وكما يقول شاعر الغزل:
( وهيج أشجان كان القلب ناسيها )
نظرا لضُعف الإنسان أمام عاصفة العاطفة فإن أسباب الفتنة محرمة لأنها خطوات الشيطان.. كالنظرة..وشعر الغزل.. وخلو الرجل بالمرأة.. والقنوات الفضائية الماجنة.. وغيرها من أسباب الفتنة محرمة.. وليس ذلك تشديد بل تخفيف تصديقاً لقول الله تعالى :
((وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا(27) يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا ))(النساء) صدق الله العظيم
أما ما دون ذلك من الموسيقى والغناء فلا أحرمه ولا أحله.. بمعنى أني أسكت عنه كما سكت الذين من قبلي
ومعنى السكوت عنها.. لأنها من الأشياء التي سكت الله عنها
فلم تأتينى فتوى في شأنها في كتاب الله ولاسنة رسوله ولكن إذا بحثنا عن الأفضل فسوف تجد الإستماع إلى قرآن أو شريط
لعالم خيراً من شريط الموسيقى (((واذكر ربك إذا نسيت )))
بإستثناء ماكان غناء( فيه ذكر الله وتسبيحه), فذلك شريط خير
وغناء كريما, وسبب تكريمه ذكر الله فيه والتسبيح له.. كمثل هذا البيوت الشعرية من شعر ناصر محمد اليماني من قبل أربعة عشر سنة تقريبا قبل أن يأتيني الله العلم في القُرآن وقلت أبيات من الشعر مُخاطبا فيها ربي , وهي:
لا عند رباً أحد واحد هو الصمدا _ ولم يكُن والداُ أو كان مولودا
ولم يكن في الوجودُ كفوا له أحدا_ قبل الوجودا فربي كان موجودا
وأستغفره في القصائد ليس لي قصدا_ إذا تعدى الحدودا غير مقصودا
تعلم بما تحتويه نية العبدا _ لي نية طامحه والرزق محدودا
طامع لقُربى لمن وجهي لهُ سجدا _ ياحي قيوم دايم وانت معبودا
ذكرك نعيمي نعيم أكبر من الخلدا_ رضوان نفسك نعيمُ ُ غير محدودا
يدي بيدك وأنت القصد والسندا_ عبدك دعاء ليك يا من أنت محمودا
للعبد مغلول يدا فقطع المددا _ ولا تجودا على من ليس له جودا
بالقلب إيمان بك يالله لي زادا_ لا زدتني بالبلايا زاد تشديدا
والحمدُ لك حمد دايم عاصر الأبدا_ من قلب مخلص في الحالين محمودا
وحب للناس بالخيرات والمدى_ من كف خلاق جوده غير محدودا
وامشي مع الناس بالإصلاح والسدا_ وأطفئ نيار الفتن لا كنت مسنودا
وأنصر الله والطاغوت باهدا ____ باليد والقول لا بالقلب مكنودا
هذه صفاتي صفات الأب والجدا _ ومن يكذب حقيقه كان منقودا
لا بُد مرقاء لأمالي وللمجدا _ بإذن ربي أحقق كُل ما ريدا
ما راد ربي فلا ردا لما رادا _ وما نريدُ بما لا راد مردودا
ميئس من الله لاما نا ادخل اللحدا_ والظن بالله كالإيمان معقودا
واختم صلاتي ولا يُحصى لها عدا_ على محمد رسول الله مشهودا
وهذه الكلمات الشعرية تسبيح وتقديس لربي لي فيها أجرا والغزل وزرا
أما بالنسبة للخمر والميسر فهم من المُحرمات, لأنهن رجس تُساعد لإنجاح عمل الشيطان لتحقيق مصائب أكبر
فأما القمار فينزغ بينهما, فيقتتلا, وقد يقتلا بعضهم بعضا
بسبب أكل أموال بعضهم بعض بالباطل
وأما الخمر فيثير الشهوة للفاحشة ويذهب العقل
وقد يتصرف تصرف يندم عليه طيلة العُمر
وأما قوله تعالى(فاجتنبوها)
أي إجتناب الحانات التي تكون مقهى للسكارى وأصحاب الميسر وهو القمار وذلك حتى لا يرتكبوا ما حرم الله عليهم وسبب تحريمها لأن ضررها على المُجتمع أكبر من نفعها.. ورجس من عمل الشيطان
والرجس تخبث القلب (وجه الإنسان الباطن) إذا صلح باطنه صلح ظاهره, وإذا خبث باطنهُ خبث ظاهره.
وأما بالنسبة لمولد الرسول فجميع أعياد الميلاد ما أنزل الله بها من سُلطان ,ولو كان عيد نزول القرأن
ليذكروا ما نزل عليهم من آيات الفرقان’ وذلك حتى لا يدخلوا في تعظيم أنبيائهم ثم يبالغوا ثم يشركوا
بسبب تعظيمهم المُبالغ لأنبيائهم
أخوكم الإمام ناصر اليماني
__________________
الثلاثاء أبريل 16, 2024 2:53 pm من طرف ابرار
» وُلِدَ هِلال شَوَّال مِن قَبْل الكُسوف الشَّمسيّ (28 - رمضان) واجتمَعت به الشَّمس وقَد هو هِلالًا ..
الثلاثاء أبريل 16, 2024 2:53 pm من طرف ابرار
» استمر بالمناجاة حتى تشعر بأنّ الله قد رضيَ عنك وغفر لك ..
الثلاثاء أبريل 02, 2024 10:10 am من طرف ابرار
» لا يَقرأ هذا البَيان إلَّا إنسَانٌ يحتَرِم ما يُمليه عَليه عَقله ..
الأحد مارس 31, 2024 9:54 am من طرف ابرار
» كُوكَبُ سَقَر وصَل؛ آيةُ التَّصديقِ للمَهديّ المُنتَظَرِ نَاصِر مُحَمَّد اليَمانيّ .
الإثنين مارس 25, 2024 10:49 am من طرف ابرار
» كَوكَبُ سَقَر يَرفعُ حَرارةَ الأرضِ ويُخِلّ بنِظامِ كافَّةِ كَواكِبِ المَجموعَةِ الشَّمسيَّةِ وتُعاني مِن اقترابه، أفلا تَتَّقون؟!
الإثنين مارس 25, 2024 10:46 am من طرف ابرار
» إعلانُ مَوعِدِ دُخُولِ كَوكَبِ الأرضِ في مناخِ كَوكَبِ سَقَر؛ القَولُ الفَصلُ ومَا هو بالهَزلِ ..
الإثنين مارس 18, 2024 9:55 am من طرف ابرار
» الحُكْمُ مِنَ القُرآن أنَّ الله جَعَلَ غُرَّةَ رَمَضَان لعَامِكم هَذا (1445 هـ) الثُّلاثَاء ..
الإثنين مارس 18, 2024 9:49 am من طرف ابرار
» كَوكَبُ سَقَر يَرفعُ حَرارةَ الأرضِ ويُخِلّ بنِظامِ كافَّةِ كَواكِبِ المَجموعَةِ الشَّمسيَّةِ وتُعاني مِن اقترابه، أفلا تَتَّقون؟!
الإثنين مارس 18, 2024 9:36 am من طرف ابرار
» إعلانُ مَوعِدِ دُخُولِ كَوكَبِ الأرضِ في مناخِ كَوكَبِ سَقَر؛ القَولُ الفَصلُ ومَا هو بالهَزلِ ..
الأربعاء مارس 06, 2024 11:29 am من طرف ابرار