.::الإمام ناصر محمد اليماني::.

بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بك في منتديات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني

إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فالرجاء التسجيل

وإذا كنت عضو من قبل فقم بتسجيل الدخول

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

.::الإمام ناصر محمد اليماني::.

بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بك في منتديات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني

إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فالرجاء التسجيل

وإذا كنت عضو من قبل فقم بتسجيل الدخول

.::الإمام ناصر محمد اليماني::.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
.::الإمام ناصر محمد اليماني::.

منتدى المهدي المنتظر الإمام ناصر محمد اليماني المنتظر الإمام الثاني عشر من أهل البيت المطهر

مرحباً بكم في منتديات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني

2 مشترك

    أرجوتفسير آية

    ابرار
    ابرار
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 11607
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    أرجوتفسير آية Empty أرجوتفسير آية

    مُساهمة من طرف ابرار الأربعاء ديسمبر 21, 2011 5:38 pm

    أبو روان
    من الأنصار السابقين الأخيار
    تفسير آية
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على جميع الأنبياء والمرسلين وعلى آلهم الطيبين الطاهرين وعلى من إتبعهم إلى يوم الدين
    قال تعالى في كتابه الكريم
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا {4/43}
    لقد أخبرنا الله في هذه الآية الكريمة (ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاجُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ) وفي نفس الآية إستثنى الله إذا كنا ( وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا ) أما قوله عز وجل ( فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء ) هل يقصد الله ماء للوضوء أم للإغتسال
    إذا كان للوضوء فهذا يعني ( ملامست النساء ) بمجرد الوضوء يحدث التطهر
    وإذا كان للإغتسال فهذا يعني (المريض و المسافر ومن يأتي من الغائط و ملامست النساء أيضاً ) يجب عليهم الإغتسال حتى يتطهرو
    والسؤال الثاني في الآية ظهرت كلمة ( جُنُبًا ) و ( لاَمَسْتُمُ النِّسَاء ) فماذا تعني جنباً وماذا تعني لامستم النساء
    ***********************************
    يوم أمس 05:25 PM #2 رافت
    من الأنصار السابقين الأخيار
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على كافه الانبياء والمرسلين
    اقتباس من كتاب محكم الجواب ممن عنده علم الكتاب
    الصلاة
    الوضوء وحقيقة المسح على الرجلين
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    هل المسح على الرجلين كالمسح على الراس فى قولة تعالى
    (وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ)
    صدق الله العظيم ؟
    "
    والحُكم الحق في هذه المسألة في المسح حقيق لا أقول على الله إلا الحق
    و الطهارة من شروط الصلاة ويا عُلماء الامة وكافة المُسلمين عليكم أن تستخدموا عقولكم فإنها لا تعمى الأبصار فكيف إن الله يأمركم أن تغسلوا وجوهكم وأيديكم للتطهير ومن ثم يزعموا أن الله لم يأمرهم بغسل أرجلهم والارجل من أكثر أعضاء الجسد عُرضة للنجاسات وإذا لم يتم تطهير الأقدام بالماء بمسح اليدين فحتماً سوف تُنجس أقدام المُصلين جميع مواضع السجود في بيت الله المُعظم الذي أمركم الله أن تطهروا بيوته للركع السجود ولذلك أمركم الله أن تمسحوا أقدامكم بأيديكم فما هو مسح الأيدي على الأرجل إلى الكعبين وهو الغُسل لهما بمشاركة المسح باليدين ليفركهن من النجاسة فيطهرهن تطهيراً مالم فسوف تجعلوا بيوت الله عفنة فتدوسوا بأقدامكم الغير طاهرة مواضع سجود المُصلين أفلا يتقون الذين يقولوا على الله مالا يعلمون من علماء الشيعة والسنة فأما الشيعة فجعلوا المسح على الأقدام في الوضوء بشكل مُستمر وأما السنة فجعلوا المسح في مواطن ومواضع كالمسح على الجورب
    ولكني المهدي المُنتظر الحق من ربكم أكفر بفتوى المسح على الأرجل باليدين المُبللات بالماء حسب ما يزعمون
    ويختلف المسح على الرأس من المسح على القدمين فكيف تجعلوهم سواء فهل أنتم تمشون على رؤسكم وأقدامكم حتى تجعلوهم سواء حسب فتواكم فأما شعر الرأس إذا كان فيه شىء قليل من الغُبار فحتماً يزول بمجرد ما تمسح على رأسك ثلاث مرات بيديك وهن مُبللات بالماء فحتماً سيذهب الغبار وأما الأرجل فمسحهم باليدين هو فركهم بالماء ولماذا قال الله أن تمسحوهم إلى الكعبين وذلك لأن أعضاء الأرجل إلى الكعبين تلك المنطقة أسفل الساق هي أشد عرضة للنجاسات سواء من نجاسة الحذاء المكتومة فتترك في القدمين إلى الكعبين رائحة مؤذية جداً ولذلك أمركم الله بغسلهم بالماء بالمسح باليدين لإزالة النجاسة وإذا كانت الأصابع للرجل مُزدحمات فيجب التخليل بأصابع اليدين بين أصابع الرُجلين لإزالة النجاسة العالقة بين أصابع القدمين خصوصاً ما بين الإصبع الصغيرة والتي بجانبها تعلق فيها نجاسة فيجب فركها حتى لا تُنجسوا بأقدامكم أماكن سجودكم في بيوت الله الذي أمركم الله بتطهير بيته للعاكفين والرُكع السجود أفلا يتقون الذين يقولوا على الله مالا يعلمون ولا يُرفع وضوء أي عضوا من الأعضاء المذكورة إلا في حالة أن هذا العضو مريض والماء سيؤذيه مثلا تكون أحد رجليه مجروحة فلم يرفع الله الوضوء إلا عن العضو المريض والذي سيتأذى من الماء ولم يرفع عن المريض الوضوء بشكل كُلي كلا ثم كلا بل يرفع عن العضو المريض فقط تصديقاً لقول الله تعالى)
    وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴿6﴾
    )))))صدق الله العظيم
    فانظروا لواو العطف فهو معطوف على ما قبله
    وإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْعَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌمَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً ))صدق الله العظيم
    وهنا وضح الله أن الوضوء لم يرفعه عن المريض كُلياً والدليل القاطع
    ((فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً))
    بمعنى أنه لا تيمم للمريض مع وجود الماء بل يتوضئ ويرفع الوضوء عن العضو المريض فقط من أعضاءه إلا في السفر ذلك لأن المُسافر ليس معه إلا ماء الشُرب فلا يريد الله أن يعرض المُسافر لخطر العطش فيذهب شرابه بوضوء الصلوات تصديقاً لقول الله تعالى
    (( فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴿6﴾صدق الله العظيم
    ولذلك سمح الله له بالتيمم أما إذا وجد الماء فتذكروا قول الله تعالى
    ((( وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ ))))
    بالماء فيذهب به عنكم رجس الشيطان فإذا حضر الطهور بطل العفور وكذلك لا تيمم للمريض إلا إذا لم يجد الماء وأما إذا وجد الماء
    فلم يرفع الله الوضوء إلا عن العضو المريض فقط
    إذا خشي الأذى من تعرض العضو للماء وما إذا كان المرض يعم جسمة كُلياً مثال مرض الجُدري فحتماً ستكون حُبيباته في وجهه وفي يديه وفي رأسه وفي رجليه وحتما الوضوء سيعرضه للأذى فهنا يحل له التيمم صعيداً طيباً
    وأما المسح على الأرجل بأيدي مُبُللة ليس إلا فأشهدُ الله أني أنكره جُملة وتفصيلاً
    وإنما المسح باليدين على الأرجل يقصد به الفرك باليدين للرجلين بالماء حتى تذهب النجاسة كُلياً من القدمين إلى الكعبين
    ومنطقة القدم إلى الكعبين هن أشد عرضة للنجاسة فمثل الجزمة كما نُسميها هي تُغطي القدم إلى الكعبين ومن ثم تترك رائحة نتنة لن تزول بمجرد أن تسكب الماء على قدميك ولذلك أمركم الله أن تمسحوا على أقدامكم بأيدكم والمسح هو الفرك باليدين للقدمين اللهم قد أجبت بالحق وبينت للمُسلمين البيان الحق مالمقصود بالمسح باليدين على القدمين ولكن الذين لا يعلمون جعلوا الماء كالدهان تُمسح به القدمين لأنهم لا يحكموا عقولهم شيئاً وإنا لله وإنا إليه لراجعون وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين)
    وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين)
    خليفة الله الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    الصراط__________________________المُستقيم
    ((((((( الناصر لكتاب الله وسنة رسوله الحق الإمام ناصر محمد اليماني))))
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    حسنا كلما اقول لن اكثر من الاسئلة ياتيني سؤال اجبر على كتابته

    قرأت فتوى عن لمس القطط ولم تدخل في قلبي واقتبس منها
    ما حكم طهارة من لمس و داعب القطة الأليفة في المنزل.....هل ينقض ذلك الوضوء؟ وإن كان ينقضه فهل يجب إعادة الوضوء أم الغسل...... و جازاكم الله الخير
    .بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وأله الطيبين الطاهرين والتابعين للحق إلى يوم الدين)
    أخي الكريم لا ينقض الوضوء شيئاً لمس القطط ولا لمس الزوجة والنساء المحارم فإني أرى بعض عُلماء الأمة يقولون على الله مالا يعلمون أن الرجل إذا صافح أحد محارمة من النساء وكان متوضاء أنه ينقض ذلك وضوءه وكذلك يقولوا انه إذا لمس زجته بيده أو صافحها أنُ ينقض ذلك وضوءه ولم يجعل الله لمس الزوجه أو النساء المحارم من مُنقضات الوضوء وإنما المقصود بقول الله تعالى(أَوْ جَاء أَحَدٌ مَّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً)صدق الله العظيم

    بمعنى أن الذي لمس زوجته بالجماع وصار جنباً فلم يجد ماء فلا يؤخر الصلاة حتى يجد الماء بل يتيمم صعيدا طيباً حتى إذا وجد الماء فلزمه التطهير وذلك لأني أجد البيان الحق في الكتاب أنه لا يقصد باللمس لحلائله أو محارمه أن ينقض الوضوء وإنما اللمس المقصود منه في قول الله تعالى في مُنقضات الوضوء ومنها اللمس وهو الجماع تصديقاً لقول الله تعالى( أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِّنْهُ مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6) ( المائدة)
    ويقصد به الجماع للزوجات والدليل على أن لمس الزوجه هو مُجامعتها تصديقاً لقول الله تعالى(:{وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا )صدق الله العظيم
    وأما مُلامسة النساء غير المحارم فهذا مُحرم ليس فقط ينقض الوضوء بل عليه إثم يلزمه التوبة فإذا كان الله حرم النظر إلى النساء الغير محارم فكيف باللمس بالمُصافحة مالم تستدعي هُناك الضررورة لذلك كمثل الطبيب أو غير ذلك مما تستدعيه الضرورة كمثل أن يُنقذ إمراة من الغرق فلهُ أجر كبير وليس عليه وزر لإن أمسكها فأخرجها من الغرق أو أنقذها من النار أو أنقذها من التردي أما أن يلمسها بالمُصافحة وهي ليست محرما لهُ فلا يجوز له ذلك ولمسهن إثم ينقض الوضوء ويجب تطهير قلبه وبدنه فاما القلب فيطهره الله بالتقوى وأما البدن فيطهره الله بالماء وكذلك إذا صادف المتوضي الذاهب إلى المسجد أمرأة فنظر إليها فأقر طرفه ناظرا إليها ولم يغض البصر فور رؤيتها الأولى فقد نقض وضوئه لمُخالفته لامر ربه في قول الله تعالى)
    ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ {النور:30}.

    ألا وإن إقرار البصر إلى المرأة الغير محرم لمن خطوات الشيطان فلا تتبعوا خطوات الشيطان إنه يأمر بالسوء والفحشاء وأن تقولوا على الله مالا تعلمون ولربما يود عالم أن يقاطعني فيقول إذا قول الله تعالى(أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيداً طَيِّباً ) يؤيد فتواك فاصبح اللمس محرم للمُتوضئ فلا يلمس النساء بشكل عام ومن ثم نُرد عليه بالحق وأقول وهل إذا لم يكن مُتوضئ فهل يحل لهُ لمس النساء بشكل عام فلا تخلط بين الحلال والحرام ولا تقول على الله مالم تعلم وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين )
    أخوكم الإمام ناصر محمد اليماني
    *******************************************
    يوم أمس 05:51 PM #3 أبو روان
    من الأنصار السابقين الأخيار
    بارك الله فيك حبيبي في الله رأفت أنا أعلم كم تعبت في البحث حتى تأتيني ببيان للإمام عليه الصلاة والسلام جزاك الله ألف خير لكنني أدرك هذا البيان ولا علاقة له بما سألت مسبقاً فأنني أكرر أسألتي مرة ثانيه عسى أن يأتينا أحد الأنصار أو الإمام عجل الله ظهوره بالجواب الذي بدأت أقتنع فيه بصراحه
    لقد أخبرنا الله في هذه الآية الكريمة (ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاجُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ) وفي نفس الآية إستثنى الله إذا كنا ( وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا ) أما قوله عز وجل ( فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء ) هل يقصد الله ماء للوضوء أم للإغتسال
    إذا كان للوضوء فهذا يعني ( ملامست النساء ) بمجرد الوضوء يحدث التطهر
    وإذا كان للإغتسال فهذا يعني (المريض و المسافر ومن يأتي من الغائط و ملامست النساء أيضاً ) يجب عليهم الإغتسال حتى يتطهرو
    والسؤال الثاني في الآية ظهرت كلمة ( جُنُبًا ) و ( لاَمَسْتُمُ النِّسَاء ) فماذا تعني جنباً وماذا تعني لامستم النساء
    رغم أني أعلم إن ملامسة النساء كان واضح جداً في البيان الذي إقتبسته لي
    أشكرك على سعة صدرك أخي رأفت
    ******************************************
    يوم أمس 06:16 PM #4 غريب
    من الأنصار السابقين الأخيار
    بسم الله الرحمن الرحيم
    . التحية لك أخي الحبيب أبو روان . استنادا على بيان الامام الحبيب , الذي أتحفنا به الأخ الحبيب رأفت , يمكننا أن نلخص المسألة في الآتي : الجنب , هو الذي أصابته جنابة . والجنابة هي الحدث الأكبر . وهو خروج الماء الموجب للغسل ( مع الشهوة ) , أو بالتقاء الختانين ( ولو لم ينزل الماء ) . وملامسة النساء , يقصد بها المواقعة . كنى عنها بالملامسة , لأنها من لوازمها . الجزء الأول من الآية : ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ ... )) , هذا الجزء من الآية , فيه أمر ين , أحدهما للمصلين السكارى , والآخر لمن أصابته الجنابة وهو مقيم غير مسافر . فنهاهم عن الصلاة , حتى تزول أسباب منعهم منها . وهؤلاء لم يشرع لهم التيمم . أما الجزء الآخر : (( .... وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا )) , فهو منفصل تماما عن الجزء الأول , وهم الذين شرع لهم التيمم . ... وفيه عدة أحكام ... المريض الذي لا يستطيع أن يتحمل الماء على جسده , شرع له التيمم على حسب الحالة التي هو بها , فيجوز له التيمم لرفع الحدثين , الأكبر والأصغر , اذا لم يجد الماء . أما اذا وجد الماء , فيغسل ما يقدر على غسله , ويترك ما لا يتحمل غسله من أعضائه المصابة , أو ما يخشى اذا ما غسله أن يزداد عليه المرض . أما اذا كان لا يتحمل الماء على معظم جسده , وكذلك اذا شق عليه القيام للاغتسال أو الوضوء , ولم يجد من يعاونه في ذلك فيشرع له التيمم . وأما المسافر, فكما أفتى الامام , له أن يراعي مدى حوجته الى الماء , ويرفع بالتيمم , الحدثين الأكبر والأصغر . أما الذي يأتي من الغائط , (أو الحمام ) , فلم يجد الماء , فيتيمم لرفع الحدث الأصغر . وأما قوله : (لامستم النساء) , فيعني , يا أيها الرجال والنساء , اذا اجتمعتم فأصابتكم الجنابة , ولم تجدوا ماءا للغسل , فتيمموا صعيدا طيبا , أي عفورا طاهرا , لرفع الحدث الأكبر , (الجنابة ) , ويمكنه الصلاة بهذ التيمم .
    *********************************************
    يوم أمس 08:50 PM #6 أبو روان
    من الأنصار السابقين الأخيار
    بأبي وأمي أنت يا أديب القريب بارك الله فيك وزادك علماً ونور
    إن الآية الكريمة واضحة وضوح الشمس وهيه بينه للعالم والجاهل قال تعالى ( وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء ) فلم تجدو ماء هذه جملة شملت كل ما أتى قبلها وهنا يتبين لنا إن المعنى واحد الماء أما للإغتسال وبهذه الحاله سيكون على من يأتي من الغائط ومن على سفر ومن مريض ومن لامس النساء وجب عليه الإغتسال
    أو الماء للوضوء لكل هذه الحالات التي وردت في الآية الكريمة حتى لملامسة النساء الإغتسال غير واجب يعني ( غسل الجسد كله )
    أما عن ملامسة النساء فهو الجماع يعني الحدث الأكبر والإمام أكد هذا في بيان سابق له وأخينا في الله رأفت إقتبس لنا البيان الذي يوضح ذلك
    ـــــــــــــ
    (( آمَنَّا بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ )) صدق الله العظيم
    *****************************************
    يوم أمس 09:10 PM #7 alawab
    من الأنصار السابقين الأخيار
    إقتباس من أخونا أبو روان
    (((والسؤال الثاني في الآية ظهرت كلمة ( جُنُبًا ) و ( لاَمَسْتُمُ النِّسَاء ) فماذا تعني جنباً وماذا تعني لامستم النساء )))) إنتهى

    وكأننى أراك يا ابوروان تريد القول بان ملامسة النساء هى التصافح باليد , كلا يا أخى فى الله فقد أتانا الامام ناصر محمد المهدى المنتظر بالآية المحكمة فى بيانه((((
    ويقصد به الجماع للزوجات والدليل على أن لمس الزوجه هو مُجامعتها تصديقاً لقول الله تعالى(:
    {وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا )صدق الله العظيم)))
    إنتهى الاقتباس من البيان

    فيا أخى الحبيب لايُشترط أن يكون الجنب ملامسا للنساء بدليل وقوع الاحتلام لغير المتزوجين , فهل علمت الخبر
    وسلاما على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    **************************************
    يوم أمس 09:14 PM #8 أبو روان
    من الأنصار السابقين الأخيار
    ويا حبيبي في الله الأواب أنا لم أقصد ذلك ولو إطلعت على ردي لأخينا الغريب لعرفت ذلك
    *****************************************
    يوم أمس 11:01 PM #9 رافت
    من الأنصار السابقين الأخيار
    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاه والسلام على كافه الانبياء والمرسلين
    بارك الله باخي الحبيب المتفكر ابو روان واخونا الحبيب الحكيم احمد " غريب" واخينا الحبيب الفاضل من المكرمين الاواب و كافه الأحبه الانصار السابقين الاخيار , انا اخذت الاقتباس للبيان اخي الحبيب ابو روان لاني رايت الامام فسر فيه الايه الكريمه لكن ارى بسؤالك
    والسؤال الثاني في الآية ظهرت كلمة ( جُنُبًا ) و ( لاَمَسْتُمُ النِّسَاء ) فماذا تعني جنباً وماذا تعني لامستم النساء
    وبما انك تقر بمعنى ملامسه النساء كما اورده الخليفه الامام عليه السلام ( الجماع للزوجات) فكأنك تقصد ان لا لزوم للاغتسال اصلا بل الوضوء هو المطلوب فلن يكون الاغتسال مطلوب بعد الخروج من الحمام مثلا وهذا لا نستطيع ان نفتي فيه الا ان اقره الامام المهدي عليه الصلاه والسلام .
    وسلام على المرسلين والحمدلله رب العالمين
    *****************************************
    اليوم 12:51 AM #10 غريب
    من الأنصار السابقين الأخيار
    أخي الحبيب أبو روان . من بلاغة القرآن , أنه مفصل , ولكنه فصيح و مجمل , . فيأتيك بالمعاني الكثيرة , في كلمات قليلة . فيأتي البيان ليفصل المجمل , ويزيده وضوحا , فيزيل الالتباس الذي قد يقع فيه البعض . أما العرب في زمن نزول القرآن , فقد كانوا فصحاء بلغاء , ومشهورون بالبداهة , فلم يكن يعسر عليهم فهم القول الفصيح المجمل . لذلك تجد بيان رسول الله صلى الله عليه وسلم , فصيحا مجملا , ويفهمه أهل ذلك الزمان بيسر وسهولة . فلما تقادم الزمان , ظهرت الحاجة الى شرح الأحاديث المجملة , فتم تأليف الكتب في ذلك . من أجل ذلك , تجد أن بيان الامام ناصر محمد للقرآن , يأتي مفصلا , وليس مجملا كأحاديث جده رسول الله , لأن الزمان قد اختلف , ولم يعد القول المجمل يفهم بالبداهة , فأصبح الشرح أمرا ملحا . وأما الجملة التي ألغزت عليك , وهي ( فلم تجدوا ماء ) , فهي تشمل ما قبلها في فقد الماء فقط , مع بقاء كل منهم على حكمه الذي كان عليه . فمنهم من فقد ماء الوضوء , ومنهم من فقد ماء الغسل . فجمعهم بجملة ( فلم تجدوا ماء ) . ولو أراد أن يفصل لك أكثر من ذلك , لقال : وان كنتم مرضى أو على سفر ( فلم تجدوا ماء للوضوء أو للغسل ) , فتيمموا . أو جاء أحد منكم من الغائط ( فلم تجدوا ماء للوضوء ) , فتيمموا . أو لامستم النساء ( فلم تجدوا ماء للغسل ) , فتيمموا . ولو أنك رجعت الى بيان الامام , ونظرت الى شرحه لجملة : ( وامسحوا برؤوسكم وأرجلكم ) , فسوف ترى كيف ازدحمت المعاني المجملة , فتوهم بعض العلماء بأن المسح يشمل الأرجل , فبين لهم الامام بأن واو العطف في كلمة ( وأرجلكم ) , راجعة الى كلمة ( فأغسلوا ) , التي بدأ الأمر عندها .
    avatar
    منة الله


    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 24/10/2011

    أرجوتفسير آية Empty رد: أرجوتفسير آية

    مُساهمة من طرف منة الله الخميس ديسمبر 22, 2011 3:11 am

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    أرجو من الامام ان يعطينى بعض اسرار سور القرءان مثال على ذلك انا لما بقرأ آية " أمن يجيب المضطر اذا دعاه " يكون لها تأثير قوى معايا وايضاً آية " قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك من تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شئ قدير " ولكن الله من عليا " بآية " فسيكفيكهم الله " برؤيا رأيتها كل ما اقرأها ايضاً ربنا بيكف ايدى المكديين عنى وايضاً آية " هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم " انا لما بقولها بيحصل ان لما بتكلم مع اى شخص ربنا بيكشف لى نواياه بسرعة
    avatar
    ????
    زائر


    أرجوتفسير آية Empty رد: أرجوتفسير آية

    مُساهمة من طرف ???? الأحد ديسمبر 25, 2011 3:54 pm

    ارجو تفسير قوله تعالى

    وان الشياطين ليوحون الى اوليائهم
    ابرار
    ابرار
    مشرف
    مشرف


    عدد المساهمات : 11607
    تاريخ التسجيل : 02/08/2010

    أرجوتفسير آية Empty رد: أرجوتفسير آية

    مُساهمة من طرف ابرار الأحد ديسمبر 25, 2011 5:39 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين
    ياأخي أفغاني أسأل الله أن يريك الحق حقا" ويرزقك اتباعه ويحنبك الباطل,ألا تتدبر الآيات والحديث التي ذيلت بها توقيعك ,فالحق إن تدبرته وتفكرت به فلن يخفى عليك واطلب من الله صادقا" أن يهديك فإن كنت صادقا" معه فسوف يهديك صراطه المستقيم
    وأرجو أن تتدبر هذه الآيه ثم تتفكر في بيان الذكر للإمام الذي يرد فيه على أسد بني هاشم
    بسم الله الرحمن الرحيم
    قال الله تعالى (أَفَلَمْ يَدَّبَّرُوا الْقَوْلَ أَمْ جَاءهُم مَّا لَمْ يَأْتِ آبَاءهُمُ الْأَوَّلِينَ (68) صدق الله العظيم

    هذا اقتباس من بيان صاحب علم الكتاب الامام ناصر محمد اليماني في بيان (الإنسان) من القران

    ---------------------------------------------
    بسم الله الرحمن الرحيم وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين )

    ويا اسد بني هاشم الذي يُجادلني بالقرآن إليك سؤال المهدي المنتظر وبما أنك تريدُ أن تجعل ذكر الإنسان في القرآن هو بشكل عام فهل يمكن أن يكون يقصد الله رسوله في قول الله تعالى

    (خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ (4)صدق الله العظيم

    ونعلم جوابك أنه يقصد فقط الكُفار بالحق ونستنتج من ذلك أن ذكر الإنسان يقصد بها التخصيص وليس العموم لاننا لو نطبقها على العموم لشمل هذا القول جميع الأنبياء والمُرسلين في قول الله تعالى

    ( (خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ ))(4)صدق الله العظيم

    إذاً يقصد الكافر فقط المنكر للحق من ربه تصديقاً لقول الله تعالى

    ( وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ )صدق الله العظيم

    وكذلك قول الله تعالى(خلق الانسان*علمه البيان )صدق الله العظيم

    فهو لا يقصد أنه علم الناس أجمعين البيان بل يقصد إنسان واحد علمه البيان الشامل للقرآن العظيم فيُعلمكم بالقلم ما لم تكونوا تعلمون وذلك لأنه يخاطبكم بالقلم الصامت بالبيان الحق للقرآن في عصر الحوار من قبل الظهور إلى أجل مسمى تصديقاً لقول الله تعالى)

    (اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ )صدق الله العظيم

    فإذا أردت ان تطبق هذه الآية على الرسول عليه الصلاة والسلام ولكنه أمي ولم يعلمه الله بالقلم بل علمه جبريل عليه الصلاة والسلام إذاً فمن هو الإنسان المقصود بالضبط وتجد رمز الجواب في قول الله تعالى

    (ن وَالْقَلَم وَمَا يَسْطُرُونَ )صدق الله العظيم

    وهنا تجد أن الله أقسم لنبيه بحرف من حروف إسم الإنسان الذي سوف يعلمه البيان الحق للقرآن حتى يتبين للناس أجمعين أن محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليس بمجنون بل جاء بالحق من رب العالمين فيتم الله بالإنسان الذي علمه البيان الشامل للقرآن فيتم الله به نوره ولو كره المُجرمون ظهوره

    ويارجل أفلا تعلم ان لكُل دعوى بُرهان والكذب حباله قصيرة فإذا لم يكن ناصر محمد اليماني هو الإنسان المقصود الذي علمه الله البيان فلن يستطيع أن يهيمن عليكم بالبيان الحق للقرآن ,أفلا تتقون؟ّ
    فلا تصد عن البيان الحق للقرآن الذي نُفصله للناس تفصيلاً ونُعلمهم مالم يكونوا يعلمون فإذا لم يكن ناصر محمد اليماني هو الإمام المهدي الإنسان الذي علمه الله البيان الحق للقرآن فلن تجده يهيمن بالبيان الحق للقرآن على من يحاجه بالقرآن وإذا كان ناصر محمد اليماني هو الإنسان الذي علمه الله البيان الحق للقرآن فلن تجد أحداً يجادلني من القرآن إلا هيمنت عليه بالبيان من ذات القرآن خيراً من بيانه وأحسن تأويلاً فلكل دعوى بُرهان وسوف اضرب لك على ذلك مثلا" في بيان قول الله تعالى

    (وأخرج الفريابي وعبد بن حميد وابن أبي الدنيا في التوبة وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم والحاكم وصححه وابن مردويه عن ابن عباس في قوله ‏{‏فتلقى آدم من ربه كلمات‏}‏ قال‏:‏ أي رب ألم تخلقني بيدك‏؟‏ قال‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ أي رب ألم تنفخ في من روحك‏؟‏ قال‏:‏ بلى‏.‏ قال أي رب ألم تسبق إلي رحمتك قبل غضبك‏؟‏ قال‏:‏ بلى‏.‏ قال‏:‏ أي رب أرأيت إن تبت وأصلحت أراجعي أنت إلى الجنة‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏ ) انتهى تفسير القُرآن لأحد المفسرين

    ولكني لا اعلم أن آدم تم إرجاعه إلى الجنة التي كان فيها بل تاب الله عليه من النار وإنما يفسرون القرآن برواية مُفتراة عن إبن عباس وأبرئ إبن عباس من رواية ذلك التفسير بل مفترى بإسمه وذلك لأن شياطين البشر يحاولون تحريف القرآن عن طريق روايات تخص التفسير حسب زعمهم ولكني سوف آتيك بتأويل قول الله تعالى(فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)صدق الله العظيم
    وسوف تجد الكلمات المقصودة بالضبط هي في قول الله تعالى

    (:{ قَالاَ رَبَّنَا ظَلَمْنَآ أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ )صدق الله العظيم

    وأما كيف تلقى هذه الكلمات وسوف نفتيك بالحق أنه تلقاها بوحي التفهيم إلى القلب ليقولا ذلك تصديقاً لقول الله تعالى)

    ({وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء)صدق الله العظيم

    فاما البيان الحق لقول الله تعالى(وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا ) أي ما كان للإنسان أن يكلمه الرحمن جهرة إلا وحي ويقصد وحي التفهيم إلى القلب بالإلهام مثال قول الله تعالى)

    ( فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ ) صدق الله العظيم

    وأما قول الله تعالى(أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ ) ويقصد بوحي التكليم من وراء حجاب مثال قول الله تعالى)

    ( وَكَلَّمَ اللّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا )صدق الله العظيم

    واما البيان لقول الله تعالى( أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء )) ويقصد جبريل المُرسل من رب العالمين إلى من يصطفي ويختار تصديقاً لقول الله تعالى)

    (إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ (19) ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ (20) مُطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ (21)صدق الله العظيم

    وتبين لكم أن الوحي من الله بثلاث طرق وهي

    وحي التفهيم مباشرة من الرب إلى القلب
    وحي التكليم من وراء حجاب

    أو إرسال جبريل عليه الصلاة والسلام تصديقاً لقول الله تعالى)

    ({وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاء)صدق الله العظيم

    ويا اسدُ بني هاشم لقد كان ظني فيك خيراً بادئ الأمر ولكن..........

    وسلامُ على المرسلين والحمدُ لله رب العالمين

    أخو المؤمنين الإمام المهدي ناصر محمد اليماني
    avatar
    ????
    زائر


    أرجوتفسير آية Empty رد: أرجوتفسير آية

    مُساهمة من طرف ???? الأربعاء ديسمبر 28, 2011 12:29 pm

    والله كل واحد حر يفسر القران على هواه

    اذا كان قول احد العلماء يؤيدكم تذكرونه اما اذا لا يؤيد دينكم فلا تذكرونه

    ثم هداكم الله لم تقومون بالتضليل على الناس وتظهرون انكم على حق


    قال تعالى (( افرأيت من اتبع الهه هواه افانت تكون عليه وكيلا ))

    الله يهديكم لا تضللوا العوام

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 08, 2024 7:50 am