.::الإمام ناصر محمد اليماني::.

بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بك في منتديات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني

إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فالرجاء التسجيل

وإذا كنت عضو من قبل فقم بتسجيل الدخول

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

.::الإمام ناصر محمد اليماني::.

بسم الله الرحمن الرحيم

مرحبا بك في منتديات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني

إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فالرجاء التسجيل

وإذا كنت عضو من قبل فقم بتسجيل الدخول

.::الإمام ناصر محمد اليماني::.

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
.::الإمام ناصر محمد اليماني::.

منتدى المهدي المنتظر الإمام ناصر محمد اليماني المنتظر الإمام الثاني عشر من أهل البيت المطهر

مرحباً بكم في منتديات الإمام المهدي ناصر محمد اليماني

    الشورى في الكتاب

    avatar
    البلسم الشافي


    عدد المساهمات : 455
    تاريخ التسجيل : 16/02/2011

     الشورى في الكتاب Empty الشورى في الكتاب

    مُساهمة من طرف البلسم الشافي الجمعة مارس 18, 2011 1:08 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد وآله الأطهار وجميع أنصار الله الواحد القهار في الأولين وفي الآخرين إلى يوم الدين:-

    سلام الله عليكم ورحمته وبركاته, بالنسبة لأمر الشورى في الكتاب فهي امر من الله إلى ولي أمر الدولة أنه لا يقطع أمر في المصلحة العامة حتى يلقيه على مجلس الشورى لسماع آرائهم جميعاً ولكن ليس لمجلس الشورى من الأمر شيئا إذاً لصار هناك إختلاف لا شك ولا ريب إذا لم يكن العزم على إتخاذ القرار بيد رجل واحد ولذلك قال الله تعالى:
    (وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِين) صدق الله العظيم

    والبيان الحق لقول الله تعالى: (فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِين) أي فإذا اتخذت القرار وهو بالأخذ بالرأي المناسب فتوكل على الله, وليست الديمقراطية هي الشورى, والديمقراطية هذه التي نراها لدى الناس اليوم بل هي الإختلاف بعينة, بل الشورى هي التشارو في الأمر شرط ان يكون القرار بيد شخص واحد وهو الامير عليهم. وإنما لمجلس الشورى حق الشورى وليس لهم الحق في إتخاذ القرار بل لهم حق الشورى. ومن ثم يأتي دور الأمير في إتخاذ القرار الذي يقنع عقله وقلبه كما يريه الله إذا كان من الصالحين لا يريد إلا الإصلاح للبلاد والعباد ما استطاع . وليست الشورى هي الديمقراطية, بل القرار لا ينبغي أن يكون إلا بيد واحد وهو الأمير عليهم حتى لا يصير هناك إختلاف. فلا بد أن يكون إتخاذ القرار ليس إلا بيد واحد وهو الأمير من الأدنى إلى الأعلى, ومعنى قولي من الأدنى إلى الأعلى أي من إثنين إلى ألف إلى مليون شخص إلى تلريون شخص فلا بد أن يكون إتخاذا القرار بيد شخص واحد فيهم لا يشاركه في إتخاذ القرار أحد من رعيته حتى لا يحدث الإختلاف ,وإنما لمجلس الشورى حق الشورى ونهى الله الأمير بعدم إتخاذ القرار في الشئوون العامة للدولة إلا من بعد تنفيذ الشورى, ومن ثم يعود القرار للأمير, وليست شرطاً أن يأخذ بالأكثرية فيعتمد الإقتراح حسب الأكثرية فليست الشورى ديموقراطية, وحتى ولو اجتمع مجلس الشورى على رأي واحد فالأمير ليس مجبر على الأخذ به إلا أن يراه مناسب أفلا تعلم يا ابا بكر أنه حتى الله الواحد القهار لو كان معه أحد يشاركه في إتخاذا القرار لفسدت السماوات والأرض, واختلفوا وذهب كل إله بما خلق تصديقاً لقول الله تعالى:
    (مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ) صدق الله العظيم

    كونهم سوف يختلفوا لو كان الله يشرك في حكمه أحداً ولذلك قال الله تعالى:
    (أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَدًا) صدق الله العظيم

    كونه لو كان يشاركه في الحكم والقرار أحداً في الكون لاختلفوا وهذا ضرب مثل ولهُ المثل الأعلى سبحانه وتعالى علواً كبيراً, بل يا اخي الكريم حتى لو كانوا إثنين أو ثلاثة سافروا مع بعض فإذا كانت ديمقراطية وكلٌّ يأخذ برأية الشخصي إذاً لاختلفوا وذهب كلٌّ منهم طريق, ولضمان عدم الإختلاف فلا بد أن يكون أحدهم هو الأمير والآخرين لهم حق الشورى فقط وليس لهم من الأمر شيء في إتخاذ القرار حتى لا يحدث الإختلاف بينهم فيتفرقوا ولذلك قال محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:
    «إِذا كانُوا ثَلاَثَةً فِي سَفَرٍ فَليُؤَمِّرُوا عَلَيهِم أَحَدَهُم» صدق عليه الصلاة والسلام

    واعلم ما يسأل عنه أبا بكر بالضبط وهو هل إتخاذ القرار يكون حسب الأكثرية, ولايحق للحاكم أن يأخذ باقتراح الأقلية ومن ثم نرد عليه بالحق ونقول: كلا يا ابا بكر فليس إتخاذ القرار حسب الاكثرية فقد يكونوا خاطئين في رأيهم والرأي الأصوب مع الأقلية, بل يعود القرار إلى تحكيم العقل لدى الحاكم فيستمع إلى أرائهم ومقترحاتهم ومن ثم يأخذ بالإقتراح الذي يستصوبه عقله وليس شرطاً أن يكون حسب الأكثرية بل حسب العقل والمنطق فقد يكونوا خاطئين الأكثرية حتى لو كانوا 99% غير واحد له إقتراح يخالفهم كون لديه علم وتجربة فقد يكون هو صاحب الإقتراح الأصوب, فهذا يعود إلى إستخدام العقل لدى الحاكم فهل الذي خالفهم يرى مالا يرون لربما أنه لديه علم وخبره وتجربه في الحياة أكثر من تلك المجموعة وإذا كان إقتراحه هو السليم فسوف يطمئن إليه عقل الحاكم كون إقتراحه منطقي وأضرب لك على ذلك مثل الثلاثة الأخوة الذي ترك لهم أبيهم جنة من أعناب وكان أبيهم يؤتي حق الله فيها في حياته وبعد مماته ورثوا الجنة أولادة الثلاثة حتى إذا جاء حصاد جنة العنب فاجتمعوا للشورى كونهم يريدوا أن يقطفوا ثمرها فقال كبيرهم لقد كان ابينا يؤتي المساكين في كل مرة من أعناب جنتنا وأرى أن يكفي لهم عطاء من جنتنا, فنحنُ أولى بجنتنا, فلا نعطيهم منها شيء , فماذا ترون؟ فقال أصغرهم لأخيه الكبير: وأنا معك في هذا الإقتراح السديد, فسوف نغدوا لقطف ثمارها مصبحين في وقت مبكر من قبل ان يحضروا المساكين, ولكن أوسطهم في السن وهو الذي يلي الأخ الأكبر قال ولكن رؤيتي مخالفة لرؤيتكم تماماً, فإني أرى أن نفعل كما كان يفعل ابينا, ونعطي المساكين كما عودهم أبينا في كل مرة أنه يؤتيهم حقهم من جنة الأعناب كون حق المساكين في جنتنا هو حق الله, وسوف يبارك الله لنا فيها ولكن أخاه الأكبر والأصغر لم يستصوبوا رأي أوسطهم برغم أن عقولهم مقتنعه أن رأي أوسطهم هو الرأي السديد, ويرضي الله ورسوله ولكن الطمع والشجع وشح أنفسهم منعهم من قبول رأي أخيهم وقالوا فنحن إثنين وأنت واحد فاتبع الأغلبية, ولا تنفرد برأيك ومن ثم طبق المثل الشيطاني ((بين أخوتك مخطي ولا وحدك مصيب)) فاتبع إخوته برغم عدم قناعته بقرارهم, فماذا حدث يا ابا بكر؟ ونترك الرد من الله في محكم القرآن العظيم:
    ((فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِنْ رَبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ فَتَنَادَوْا مُصْبِحِينَ أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَارِمِينَ فَانْطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ أَنْ لَا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُمْ مِسْكِينٌ وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ)) صدق الله العظيم

    فهل يا ابا بكر لو قلنا ديمقراطية فنتخذ القرار حسب الأكثرية فهل يا ترى الإقتراح الأصوب هو مع الأكثرية الذي اجتمعوا عليه الأثنين أم إن لإقتراح الأصوب هو الذي اقترحه أوسطهم؟ ومعلوم جوابك أن الإقتراح الأصوب والحق هو الذي اقترحه أوسطهم ولذلك قال لهم: (قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ)صدق الله العظيم

    فمن هم الذين أقبل بعضهم على بعض يتلاومون؟ ألا وإنهم الإثنين الأكثرية أصحاب القرار الأعوج والحق هو الإقتراح الذي تفرد به أوسطهم لو أصر عليه ما دام مقتنع أنه الحق والرأي السديد فيحاول إقناع إخوته بالعقل والمنطق وإن ابوا فيقول إذا فلنتقاسمها الثلاثة أثلاث فلك يا فلان الجزء الشرقي ولك يا فلان الجزء الغربي ولي أوسطها كوني سوف اعطي حق الله في نصيبي... إذاً لطاف الطائف من ربك على الجزء الشرقي والغربي ويبقى اوسطها, إذاً يا ابا بكر فلا بد من تحكيم العقل والمنطق في كل الأمور وليس حسب الأكثرية ولذلك قال الله تعالى:
    ((وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَخْرُصُونَ)) صدق الله العظيم

    ولا يزال لدينا العلم الكثير عن كيف سيكون حكم الشورى الإسلامي بالحق الخالي تماماً من العيوب ,ولكن كل شيء في حينه لا يسبق أوانه فلا نريد الآن أن نقوم بتنزيل قوانين دولة الإمام المهدي العالمية, كوني لن اقطع أمر حتى يشهده مجلس الوزراء للإمام المهدي حتى لا أخالف أمر الله إلى عبده بالشورى التي أمرنا الله بها فهي قبل إتخاذ القرار وليس من المنطق أن نقوم الآن بالتشاور في أمر دولة الإمام المهدي من قبل التمكين والفتح المبين بل بعد الظهور والتمكين سوف يتم التشاور في أمور حكم الخلافة الإسلامية العالمية على الأسس الحق الخالية من العيوب وسلامُ على المُرسلين والحمدُ لله رب العالمين.


    خليفة الله وعبده الإمام المهدي ناصر محمد اليماني

    [/size][/color]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مارس 29, 2024 7:27 am